نصائح عامة

اهم الفوائد الصحية للجزر

اهم الفوائد الصحية للجزر يعتبر الجزر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحسن وظائف الجسم المختلفة مثل المناعة وإصلاح الأنسجة،ويحتوي الجزر أيضًا على الحديد والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات المعقدة المفيدة للجسم ومن أبرز فوائد الجزر وفقًا لموقع هيلث لاين.

1-يحمي البصر

ويعتبر الجزر مصدرًا ممتازًا لبيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة يمنح الخضار الزاهية لونًا برتقاليًا مميزًا،وعند الاستهلاك ، يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ ، فيتامين قابل للذوبان في الدهون يرتبط بشكل أساسي بصحة العين لأن فيتامين أ يحمي من التنكس البقعي ، فإن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين أ هم أكثر عرضة للإصابة بدرجات متفاوتة من ضعف البصر.

2-يعزز المناعة

يمتلك الجزر أيضًا خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد على الاستجابة المناعية للعدوى والأمراض،وعلاوة على ذلك يعمل فيتامين أ إلى جانب فيتامين سي ، أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى ، لتعزيز المناعة ومنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة،ويعزز فيتامين سي أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم مسببات الأمراض.

3-يدعم صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للجزر بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،ويحتوي الجزر على مضاد للأكسدة يعرف باسم اللوتولين ، والذي يمنع التهاب الشرايين الناجم عن الكوليسترول.

4-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكاروتينات أن تقي من سرطانات البروستاتا والقولون والمعدة والثديين. ويحتوي الجزر على  Falcarinol ، وهو مركب موجود حصريًا في الجزر ،يمكن أن يمنع نمو الأورام ويسبب موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية.

5-يساعد على الهضم
يحتوي الجزر أيضًا على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز حركة الأمعاء المنتظمة ، وبالتالي تقلل من خطر

السابق
اهم الفوائد الصحية للتمر الهندي
التالي
زيت جوز الهند لتحسين الأداء المعرفي لمرضى الزهايمر

اترك تعليقاً