مرض وعشبة

طرق التخلص من تشنج عضلات الظهر بالعلاج العشبي

تشنج عضلات الظهر من الامراض التي تسبب الالم وصعوبة الحركة لذلك اليكم طرق التخلص من تشنج عضلات الظهر بالعلاج العشبي.

قد يعاني الأشخاص من آلام في الظهر في مرحلة من مراحل حياتهم، إذ إنّ تشنّج الظهر هو تقلّص عضلات أسفل الظهر أو توترها، بينما تتراوح هذه الحالة من تشنجات نادرة مع القليل من الانزعاج إلى تشنجات مزمنة مع آلام شديدة تجعل الشخص صعب التحرك. بينما يجرى علاج تشنجات الظهر غالبًا من دون جراحة، وقد يكون من الضّروري التدخّل في بعض الأحيان، خاصّةً إذا كان الأمر مرتبطًا بمشاكل أعصاب العمود الفقري.

علاج تشنج عضلات الظهر بالأعشاب

تُعدّ البابونج أحد الأعشاب التي تُستخدم في علاج العديد من الأمراض؛ بما فيها تشنجات العضلات؛ لاحتوائه على 36 نوعًا من الفلافونويدات، وهي مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تفيد في علاج تشنجات الظهر، ذلك عند تناول شاي البابونج الذي يساهم في استرخاء العضلات المصابة بالألم، بينما يُدلّك زيت البابونج على العضلات المصابة لتوفير الراحة له، ومحاولة تخفيف التشنجات، كما أنّ هناك مركبًا في الفلفل الحار يساعد في استرخاء العضلات، خاصّةً للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم، إذ يُستخدَم عن طريق الفم في شكل كبسولات، أو كريم يُطبّق على المناطق المصابة بتشنّجات العضلات. كما يُتّبع العديد من الطرق في علاج تشنج عضلات الظهر، وهي على النحو التالي:

  • تُطبّق حزمة من الجليد على المنطقة المصابة بالتشنّج في الظهر، مع إجراء تدليك على الظهر، الأمر الذي يساهم في تخفيف آلام تشنج الظهر، بينما يجب طلب المساعدة من أحد الأشخاص لوضع الجليد في المنطقة الصحيحة لمدة 12 دقيقة، بالتالي فإنّ البرد لا يخفف الألم فقط بل قد يحدّ من الالتهابات داخل العضلات والأنسجة المحيطة، كما يوضع الجليد طوال اليوم مع أخذ استراحة لمدة 20 دقيقة.
  • تناول مسكّن للآلام من دون وصفة طبية؛ مثل: دواء الإيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين، ذلك لعلاج تشنج الظهر، كما تعالج التشنجات كلها التي لا تترافق مع تمزق في الأربطة.
  • إجراء بعض التمارين والتمديدات لعضلات أسفل الظهر، التي تهدف إلى علاج تقلصات العضلات وتشنجها، كما أنّ ممارسة تمارين الحوض تهدف إلى تقوية الجزء السفلي من الظهر وزيادة مرونتها.

أسباب تشنج عضلات الظهر

تحدث تشنجات عضلات الظهر نتيجة إصابة العضلات بمشكلة، لكن ربما يكون سبب هذه التشنجات حدوث مشكلة هيكلية؛ مثل: الإصابة بفتق القرص، بالتالي فإنّ فتق القرص يجعل العضلات تحاول تثبيت المنطقة المصابة، ويمنع الجسم من الحركة بطريقة تسبب الضرر، كما أنّ الضغط النفسي يسبب التشنج العضلي في الرقبة.

أعراض تشنج عضلات الظهر

يوجد العديد من الأعراض التي تحدث نتيجة تشنّجات عضلات الظهر السفلية، وهي على النحو التالي:

  • التوتر أسفل الظهر، ومن ذلك الإصابة بمشكلة عند التحرك بعد الانحناء أو التقاط شيء معين.
  • الإصابة بألم مفاجئ شديد مزمن أسفل الظهر.
  • ضعف عضلات أسفل الظهر والعضلات القريبة من الظهر والوركين أيضًا.
  • قد يزداد الألم عند المصابين بتشنجات أسفل الظهر، خاصةً عندما يمارسون نشاطًا معينًا؛ مثل: الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة.

فئات تشنجات عضلات أسفل الظهر

تُقسّم معظم تشنّجات عضلات أسفل الظهر فئتين؛ هما:

  • تشنجات أسفل الظهر الحادة، التي تحدث فجأة، أي أثناء رفع شيء أو تغيير مكانه غالبًا، بالتالي قد تسبب ألمًا شديدًا أو تجعل الحركة صعبة.
  • تشنّجات أسفل الظهر المزمنة، أي التي تحدث بانتظام أكثر ولا ترتبط بإصابة معينة، بينما هناك بعض الأشخاص يصابون بتشنجات أسفل الظهر بعد إصابة الظهر بضربة.
السابق
افضل طرق علاج هرمون الحليب بالاعشاب
التالي
افضل طرق علاج الورم الليفي بالأعشاب

اترك تعليقاً