مرض وعشبة

أعشاب طبيعية تعمل على زيادة التبويض

نقدم لكم مجموعة من الاعشاب الطبيعية التي تساعد على زيادة التبويض وتعالج الكثير من امراض الرحم من خلال أعشاب طبيعية تعمل على زيادة التبويض.

بالنسبة للنساء اللواتي لا تحدث لديهن إباضة بانتظام فإن السبب عادةً يكون أن المبيض لا يتلقى الإشارات في التوقيت المناسب لتنضج البويضة وتنطلق من المبيض، إذ تنتج الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ الهرمونات التي تتحكم بالمبايض، وهي: هرمون FSH، وهرمون LH، وإذا لم يحدث التبويض بطريقة منتظمة ودقيقة في توقيتها فمن المحتمل أن لا تتواصل المبايض والغدة النخامية بطريقة مناسبة.

توجد عدة أسباب تؤدي إلى اضطراب عملية التبويض، وتنقسم اضطرابات التبويض إلى نوعين؛ إما أن لا يحدث تبويض أبدًا لدى المرأة، أو يكون غير دائم وغير منتظم، ومن أشهر أسباب هذه الاضطرابات تكيس المبايض، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى، لذا ينصح بمراجعة طبيب متخصص لمعرفة السبب الحقيقي الذي يعيق التبويض.

أعشاب تساعد على زيادة التبويض

تشمل عملية التبويض العديد من الجوانب التي قد تؤثر عليها، منها: اختلال الهرمونات، وقلة جودة البويضات، والتوتر، والاكتئاب، وعُسر الطمث، وأكياس المبيض، والإصابة ببعض الأمراض، مثل: تكيس المبايض، وأمراض المناعة المؤثرة على الخصوبة، كما يعد غياب الدورة الشهرية أو قلة الدم أو غزارته من أشكال عدم انتظام الدورة المرتبط بقلة الخصوبة وخلل التبويض، ولكل مشكلة منها مجموعة من الأعشاب التي قد تحل المشكلة.

لتهيئة بيئة جيدة للبويضات الصحية يجب تحقيق التوازن الهرموني ووظائف الغدد الصماء، وتحسين الدورة الدموية للأعضاء التناسلية، كما يؤدي كلٌّ من التوتر والقلق دورًا في صحة البويضة، لذلك في حال وجود ضغوط نفسية يجب استخدام الأعشاب التي تدعم تهدئة الأعصاب أيضًا لتقليل تأثيرها على التبويض، ومن مشكلات التبويض وما يناسبها من أعشاب تسهم في حلها ما يأتي:

  • غياب الدورة الشهرية: يدل غياب الدورة الشهرية على حدوث اضطراب في عملية التبويض، وتدل على أنه لا يحدث شهريًا كما يفترض به، وفي هذه الحالة مساعدة الجسم في تنظيم الهرمونات وتحفيز الإباضة يسهل بكثير محاولة الحمل على المرأة، لذلك يوجد العديد من الأعشاب التي قد تحل هذه المشكلة، منها ما يأتي:
    • عشبة كوهوش السوداء، قد يؤدي تناول هذه العشبة إلى نزول الحيض من جديد، كما يؤدي إلى تنظيم انسلاخ بطانة الرحم ومعدل نزول الدم في الدورة الشهرية.
    • حشيشة الملاك أو دونغ كاي، تزيد هذه العشبة من تدفق الدورة الدموية إلى الرحم، وهي غنية بالحديد لتدعم تكوّن كريات الدم، كما تقوي الرحم عن طريق تنظيم الهرمونات، وتحسن انتظام وقت الدورة الشهرية.
    • جذور الماكا، إذ تعزز التوازن الهرموني، وتنظم عمل الغدد الصماء التي تتحكم بهرمونات الجسم والتي تنعكس على عملية التبويض والدورة الشهرية، كما تتحكم جذور الماكا بتوازن هرموني الإستروجين والبروجسترون في الجسم.
    • نبتة ذنب الأسد، هذه العشبة فعالة جدًا في الحد من تشنج عضلات الرحم والتشنج وتحسّن صحة الرحم، كما تحفزه للعمل بكفاءة، مما يساعد في نزول الدورة الشهرية.
    • نبتة الشيح، تستخدم تقليديًا في جميع أنحاء العالم لتشجيع نزول الحيض عند النساء عند انقطاع الطمث، وهي محفّز خفيف للرحم، كما أن هذا النبات يعزز من عملية الهضم الصحية، ويساعد في امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأمعاء، كما يخفف التوتر والضغط النفسي.
    • البقدونس، إذ يستخدم لتحفيز نزول الحيض، وهو مصدر غذائي غني بفيتامين (ج).
    • عشبة كف مريم، إذ تنظّم عشبة كف مريم الهرمونات في الجسم، ويؤدي تناولها إلى التوازن الهرموني، كما يعزز الإباضة، ويحسن انتظام الدورة الشهرية.
    • نبتة شاتافاري، تعزز هذه النبتة انتظام الدورة الشهرية عن طريق المساعدة في تنظيم مستويات هرمون الإستروجين.
    • نبتة التريبولوس، قد تعزز هذه النبتة عملية الإباضة عند استخدامها قبل حدوثها، كما قد تزيد إنتاج الهرمونات الجنسية عند المرأة، خاصةً هرمون FSH، وهرمون الإستراديول.
    • الفاوانيا البيضاء، تساعد هذه العشبة في بناء الدم وزيادة تدفق الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، كما أن لهذه العشبة فوائد في دعم التوازن الهرموني لدى المرأة، وتخفيف الألم وزيادة الاسترخاء، كما أن الفاوانيا البيضاء تحرك الدم في منطقة الحوض، مما يعزز من نزول الدورة الشهرية في موعدها.
    • عشبة اليارو، تحفز هذه العشبة الرحم لنزول الحيض من خلال زيادة النشاط العضلي في الرحم، وتحفيز عضلاته تحت تأثير عشبة اليارو يؤدي إلى انسلاخ بطانة الرحم، مما يحفز نزول الدورة الشهرية بانتظام.
  • اختلال مستوى الإستروجين: من أجل تعزيز توازن هرمون الإستروجين في الدم يجب أوّلًا إزالة السموم من الجسم، والتي تدخل إليه من عدة مصادر في الوقت الحالي وتسبب اختلالًا في هرمون الإستروجين، بالتالي حدوث خلل في التبويض، كما أن الأعشاب المنظمة لعمل الغدد الصماء هي أيضًا داعمة لتحقيق توازن هرمون الإستروجين في الجسم، وتوجد مجموعة من الأعشاب التي تنعكس على انتظام الهرمونات، بالتالي انتظام التبويض، ومنها ما يأتي:
    • نبتة الأرقطيون، إذ إنّ جذر الأرقطيون مُغذٍّ ومطهر للكبد، مما يساعد في تحقيق التوازن الهرموني، فهو يزيل هرمون الإستروجين الزائد من الكبد لتحقيق التوازن الصحيح فيه في الجسم.
    • جذور نبات الهندباء، إذ تزيد من صحة الكبد وتحفز الهضم، مما يؤدي إلى تحسين التوازن الهرموني.
    • زيت زهرة الربيع المسائية، يحسن هذا الزيت التوازن الهرموني في كل الجسم من خلال محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 6، مما يحفز إنتاج البروستاغلاندين الضروري لتنظيم الهرمونات.
    • بذور الكتان، إذ تحتوي على القشور، وقد اكتُشف أن هذه القشور تعرقل عمل إنزيم السيتوكروم الذي يحفز تحويل الأندروجينات -وهي الهرمونات الذكرية- إلى هرمون الإستروجين، كما أن بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتزيل هرمون الإستروجين الزائد من الجسم.
    • جذور عرق السوس، يعرف عرق السوس بأنه عشب منظم لكل ما هو مضطرب في الجسم، ويدعم نظام الغدد الصماء للوصول إلى الاتزان الهرموني الشامل في كل الجسم، وقد يكون له نفس تأثير الإستروجين، كما أنه مفيد لصحة الكبد ويحميه من التلف والأمراض.
    • حبوب حليب الشوك، إذ تعدّ واحدةً من أفضل النباتات لصحة الكبد التي تعدّ أمرًا حيويًا لتحقيق التوازن الهرموني، إذ يصفّي الكبد السموم من الجسم، بما في ذلك الهرمونات الزائدة.
    • بذور السمسم، إذ تحتوي على أعلى نسبة من الزيت، مما يوفر مصدرًا غنيًا للأوميجا 3 وأوميغا 6، كما أنها تحتوي على قشور تعزز مستويات هرمون الإستروجين الصحي والتوازن الهرموني العام.

تحفيز التبويض طبيًا

تستخدم لتحفيز التبويض طبيًا عدة أدوية، منها حبوب الكلوميد التي تزيد إنتاج هرمون FSH من الغدة النخامية، والذي بدوره يحفز إنضاج بويضة جديدة، كما يمكن أن يوصف دواء يحتوي على الغونادوتروبينات التي تؤخذ عادةً عن طريق الحقن، وتحتوي هذه الحقن على هرمون FSH الذي ينضج البويضات، وتؤخذ هذه الحقن يوميًا بغرض تحفيز التبويض، وفي حال كان السبب في خلل التبويض مقاومة الإنسولين والخلل في هذا الهرمون يوصف دواء الميتفورمين المنظم لسكر الدم ولهرمون الإنسولين، وقد ثبتت فائدته في علاج تكيس المبايض ومشكلات التبويض الناتجة عنه، كما يمكن للأطباء إجراء جراحة لعمل ثقب في المبيض لتحفيز التبويض.

السابق
افضل اعشاب تعالج مشاكل الهضم المختلفة
التالي
أعشاب طبيعية تساعد على نزول الدورة الشهرية

اترك تعليقاً