اعشاب العناية والجمال

ابرز فوائد الحامض للشعر وطريقة استخدامه

نقدم لكم اهم فوائد الحامض الصحية والجمالية من خلال ابرز فوائد الحامض للشعر وطريقة استخدامه ببعض الخطوات البسيطة.

يُعدّ الحامض أو الليمون أحد الفواكه الحمضية، وهو غني جدًا بفيتامين (ج)، ويوفر عصير حبة ليمون واحدة حوالي 18.6 ملغ من فيتامين ج، وتوفر حبة ليمون كاملة 31 ملغ من هذا الفيتامين وهو يُعدّ من العناصر الطبيعية الرئيسة المُستخدمة في تحسين صحّة الشعر وتقليل تساقطه، حيث الشعر هو جزء مهم من المظهر الخارجي للشخص، لذا من المهم تعلم طريقة الاعتناء به.

فوائد الحامض للشعر

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها الحامض للشعر، ويمكن ذكر أهمّها على النّحو الآتي:

  • تقليل تساقط الشعر، يُعدّ الليمون من المصادر المهمة لحمض الفوليك، وفيتامين (ج)، ومجموعة فيتامينات (ب)، بالإضافة إلى المعادن الأساسية الأخرى التي تعزز صحة الجسم، ويمكن استخدامه في تحسين صحة الشعر، ويمكن لوضع عصير الليمون على الشعر أن يساعد في تنظيم درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس، ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى أنّه يقلل من تساقط الشعر، وتقليل القشرة والتقصّف، ويمكن استخدامه عن طريق:
  • قناع الليمون والعسل، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون بملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من العسل، و3-4 قطرات من زيت الإكليل، والاستمرار في خلطها لتشكيل عجينة ثم وضعها على الشعر، وتركها من 10 دقائق و 20 دقيقة، ثم غسلها بالشامبو، وشطف الشعر بالشكل الصحيح، ويمكن استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • قناع الصبار والليمون، إذ يساعد الصبار في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه، ويمكن استخدامه عن طريق استخراج الجل من ورقة الصبار وتجميع حوالي ملعقتين كبيرتين منه، ثم خلطهما بملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ووضع هذا الخليط على فروة الرأس باستخدام فرشاة الشعر، ثم تدليك فروة الرأس به بلطف لمدة 10 دقائق، وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بشكل صحيح.
  • المساعدة في علاج قشرة الرأس، يمتلك الليمون العديد من الصفات القابضة، مما يعني أنه بإمكانه شد المسام الموجودة في الجلد، وعندما تتقلص المسام الموجودة في فروة الرأس فإنّ الزيوت التي تُفرَز في فروة الرأس تقلّ، وهذا مفيد في حال كان الشخص يمتلك شعرًا زيتيًا، وبما أنّ الليمون يقلل من الزيوت التي تنتَج في فروة الرأس فإنّها تستخدم أحماض ألفا هيدروكسي في تقشير الخلايا الميتة، مما يساعد في التخلص من قشرة الرأس، وتفتيح لون الشعر بشكل طبيعي.
  • غسول عصير الليمون، يمكن عمل غسول عصير الليمون عن طريق إحضار 2-3 حبة ليمون، ومصفاة، وثلاثة أرباع الكوب من الماء، ثم قطع حبات الليمون وعصرها حتى يُملَأ ربع كوب من عصير الليمون، ثم تصفية العصير في كوب القياس، وملء الكوب بماء دافئ، وذلك ليكون مناسبًا للتمكن من شطف الرأس به

فوائد الحامض للجسم

هناك المزيد من فوائد الحامض لجسم الانسان، ومن أبرزها ما يلي:

  • يساعد في إجراء عملية الهضم؛ فشرب ماء الليمون أو محلول الليمون في الصباح يساعد في تسهيل عمل الأمعاء والهضم، والتخلص من الإمساك.
  • يدعم صحة القلب؛ إذ يقلل فيتامين (ج) والألياف من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية.
  • يحمي من مرض فقر الدم أو الأنيميا؛ إذ يساعد فيتامين (ج) في زيادة امتصاص الحديد، وبالتالي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يحسّن مظهر البشرة، حيث تأثير فيتامين (ج) يقلل التجاعيد، ويحدّ من جفاف البشرة، ويقلّل من الآثار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛ إذ تعمل مكونات الليمون لتثبّط نمو الخلايا السرطانية.
  • يساهم في خسارة الوزن؛ فمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الليمون تساعد في فقدان الوزن.
  • يعزز ترطيب الجسم؛ فإضافة نكهة الليمون إلى الماء تشجع الأفراد على شرب الكثير من الماء، بالتالي تزيد من ترطيب الجسم.
  • يساعد في منع تكوين حصى الكلى؛ فالليمون يحتوي على حامض الستريك الذي يقلل تكوين حصى الكلى، وشرب ماء الليمون يساعد في التخلص من حصى الكلى خارج الجسم.
  • ينعش النفس، إذ يُنصَح بشرب ماء الليمون بعد تناول الثوم، أو الأطعمة التي تسبب رائحة كريهة؛ وذلك للحصول على نفسٍ منعش ورائحة فم جميلة.
السابق
اهم فوائد الحلبة لتسمين الوجه وطريقة استخدامها
التالي
اهم فوائد الخبيزة للبشرة وطريقة استخدامها

اترك تعليقاً