العسل وفوائدة

العسل وفوائده للصحة والبشرة والشعر والسكري

العسل مكمل غذائي ينتج عن النحل ، وقد استخدم لآلاف السنين في الأدوية التقليدية من طرف اجدادنا . ومع ذلك ، للحصول على جميع فوائد العسل القوية ، لا بد من شرائها من نوعية جيدة للغاية ،كما يساهم مزج العسل مع الاعشاب الطبية والنباتات الطبية في مضاعفة فوائد العسل

تركيبة العسل

تركيبة العسل غنية بشكل خاص بالمواد المغذية. يتكون في المقام الأول من السكر ، أو الكربوهيدرات ، بكميات كبيرة: 78 إلى 80 ٪ ، كقاعدة عامة. هذه الكربوهيدرات هي الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز. هناك أيضا الماء والبروتينات.

لكن العسل يتكون أيضًا من الأملاح المعدنية والعناصر مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والكروم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك وحتى المغنيسيوم والمنغنيز. يوجد أيضًا عدد كبير من الفيتامينات. هذه هي الفيتامينات B المختلفة (B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، B6) وفيتامين C. بعض آثار فيتامين A ، B8 ، B9 ، K و D موجودة في العسل.

تحتوي هذه المادة الطبيعية على إنزيمات تسهل عملية هضم الطعام وتكون مسؤولة عن العديد من الفوائد المتعلقة بالعسل مثل الجلوكوز إنفرازاز ألفا وبيتا الأميليز وجلوكسي أوكسيديز. يحتوي العسل على العديد من المواد الطبيعية  وحبوب اللقاح وعوامل المضادات الحيوية الطبيعية والمركبات العضوية المعقدة والأحماض العضوية.

فائدة العسل للبشرة والشعر

يتم استخدام العسل  في تكوين العديد من مستحضرات التجميل المتاحة في السوق. ولكنه يستخدم أيضًا بشكل طبيعي في الأقنعة لأنه يساعد على امتصاص الماء والاحتفاظ به. يمكن استخدام مزيج بسيط من العسل والزيوت النباتية كشامبو مغذي للشعر. من ناحية أخرى ، قد يستخدم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة قشرة الرأس العسل أيضًا. خصائصه الترطيبية والمضادة للفطريات تسمح له بمساعدة هؤلاء الناس على حل هذه المشكلة ومنعها ، من خلال تدليك فروة الرأس مع القليل من العسل والماء الساخن لبضع دقائق .

 العسل للقضاء على حب الشباب

يطبق العسل كقناع على البشرة، يرطبها ويغذيها بعمق,لكن لمكونات العسل أيضا فوائد على حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على مواجهة الالتهابات التي يسببها حب الشباب , ما عليك سوى مزج الهسل  مع جوزة الطيب وتركها لمدة عشرين دقيقة على حبوب الشباب وسترى نتيجة فائدة العسل السحرية على البشرة

فوائد العسل على الصحة

للعسل تركيبة فريدة تجعله غذاء صحي ومفيد بشكل خاص لصحتك , فالعسل كمصدر غذائي مهم لمضادات الأكسدة (الفلافونويدات) ، يساهم  في عملية تحييد الجذور والسموم الحرة من الجسم , و  يختلف نوع الفلافونويد وكميته حسب مصدر منشأ العسل . ولكن بشكل عام ، يمكن لهذه المادة أن تمنع بشكل فعال حدوث وتطور الأمراض المختلفة مثل الأمراض التنكسية العصبية ، وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. في أغلب الأحيان ، يحتوي العسل الداكن على مركبات فلافونويد أكثر من تلك ذات الألوان الفاتحة.

العسل و فوائده للرياضيين

تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل هو أحد الكربوهيدرات الأكثر فعالية التي يجب تناولها قبل التدريب الرياضي على عكس معظم انواع التحلية الأخرى ، يتم هضم العسل  بسهولة وإمتصاصه في الجسم بمعدل ثابت وبطيء  وبالتالي ، فإنه يسمح بدعم الرياضيين خلال الجهود البدنية الطويلة أو المكثفة.

العسل مضاد للجراثيم :

العديد من خصائص العسل مثل حموضة منخفضة ، لزوجته (التي تحتفظ بالأكسجين) وتركيزه المنخفض نسبيا من البروتين يجعله ذو  تأثير مضاد للجراثيم، و من الممكن علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل قرحة المعدة أو الالتهاب بتناول العسل،  هذا الأخير يقلل من التصاق الخلايا البكتيرية للخلايا الظهارية وبالتالي ، يمنعهم من التكاثر ، بالإضافة إلى جعلنا نستفيد من آثاره المضادة للالتهابات.

فوائد العسل  ضد الكولسترول السيئ

العديد من الأطعمة تحارب الكوليسترول السيئ الذي يسببه النظام الغذائي شديد الدهون ،  العسل هو واحد من هذه الأطعمة التي تخفض مستويات الكوليسترول السيئ لصالح “الجيد”. قد يشمل الأشخاص المعرضون لمشاكل الكوليسترول العسل في نظامهم الغذائي. لهذا ، فقط قم بخلطها مع المشروبات أو الماء وستحصل على فائدة رائعة من العسل ضد الكسترول السيئ .

فوائد العسل في الهضم

البريبايوتك هي الكربوهيدرات التي لا يستوعبها الجسم. وهي تلعب دورا هاما في الحفاظ على الأمعاء الدقيقة,فوائد العسل على الجهاز الهضمي كبيرة وهامة حيث للعسل تأثير البريبايوتك على الجسم من خلال المساعدة في  نمو وفعالية ونشاط البكتيريا اللبنية والبكتريا ثنائية الرأس في الامعاء الدقيقة المعوية

فوائد العسل لمرض السكري

السكر هو عدو الأشخاص المصابين بداء السكري ومع ذلك ، من الصعب في بعض الأحيان الاستغناء عن ذوقه ، وهو ضروري للعديد من الوصفات. بفضل مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفضة ، يمكن أن يحل العسل بسهولة محل السكر في الطهي. وهو أيضًا بديل مثالي للسكر لمرضى السكري. نظرًا لأن قوة التحلية للعسل تفوق قدرة السكر ، مع شرط استهلاكه بكميات منظمة

يساعد العسل أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وزيادة فعاليتها أكثر من المالتوديكسترين والسكروز. على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب تناول نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات بعد نقص السكر في الدم الى ارتفاعه فجاة لهذا  يمكن أن يساعدنا تناول العسل في محاربة هذه الظاهرة وإعادة التوازن في مستويات السكر في الدم.

فوائد العسل للنوم و محاربة الأرق

العسل يعزز إفراز الأنسولين ، والذي بدوره يحفز التريبتوفان. هذا الأخير هو المركب الذي يعزز النعاس عند البشر. وبالتالي ، فإن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم يستهلكون غالبًا كوبًا من المشروب الساخن مع قليل من العسل قبل الذهاب إلى الفراش. تزيد الحرارة الناتجة عن المشروب من آثار التربتوفان وتعزز النوم.

فوائد العسل للجلد و شفاء الجروح

الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا من العسل توقف نمو البكتيريا ، يعتبر  حمض الفورميك المطهر الموجود في العسل بمثابة مضاد للجراثيم و منظف ومطهر طبيعي للجروح ، كما يعمل سكر العسل كعلاج حقيقي عن طريق امتصاص الإفرازات (السوائل والرطوبة) الموجودة في الجرح  لذلك يمكن تطبيقه على الحروق من الدرجة الاولى والثانية  ،  على الخدوش بعد تنظيفها وسرعة التئامها ،  ويسمح العسل للجروح بالشفاء بشكل أسرع مع منع تطور العدوى كما يساعد وضعالقليل من  العسل على سطح الجلد المصاب قبل التغطيه بضماد أيضًا على منع الإصابة.

فوائد العسل لعلاج السعال والتهاب الحلق

يساعد اخذ  ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم في المساعدة على النوم بسرعة والحصول على نوم هادئ كما يفيد تناول ملعقة كبيرة من العسل في القضاء على نوبات السعال عند الخلود الى الفراش بفضل فائدته في تهدئة الشعب الهرائية والصدرية ،

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد خصائص العسل  المضادة للبكتيريا على مكافحة التهاب الحلق وهذا  عن طريق خلط العسل مع الماء او اي مشروب اخر

فوائد العسل في العديد من الامراض

  • العسل مضاد حيوي طبيعي.
  • ينظم مستويات السكري في الدم.
  • من اهم فوائد العسل انه يزيد ويقوي المناعة.
  • يساهم العسل في محاربة الإجهاد و الإرهاق البدني.
  • يساعد العسل  في محاربة الإمساك.
  • يحفز العسل افراز الميلاتونين الذي يعزز صحة الدماغ
  • يعتبر العسل محارب قوي لترقق العظام.
  • يقلل العسل من آثار الحساسية
  • تظهر فوائد العسل في علاج حب الشباب
  • يحفز إنتاج أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تنظم العمليات الهرمونية.
  • يعتبر العسل فعال جدا لعلاج البشرة الجافة والشفاه المشقوقة.

افضل انواع العسل

جميع انواع العسل لها نفس الخصائص وفواءد العسل الا انه تتميز بعض انواع العسل بخاصية  مضادات الأكسدة (ثبت بالتحليل في المعهد الأوروبي لمضادات الأكسدة) ان الناوع التالية هي افضل انواع العسل واكثرها فائدة :

عسل السدر وهو افضل انواع العسل والاكثر ندرة وهو يحتوي على اكثر فوائد العسل للصحة ونجده خاصة في الجزائر واليمن

عسل عشبة الخزامى

عسل الزهور أو الغابات

عسل عشبة  الزعتر

عسل شجرة الزيزفون

عسل الدنج الأخضر

العسل غذاء طبيعي 100٪: نتاج العمل الطويل والشاق للعديد من خليات النحل ، والذي يصنعه من رحيق الأزهار التي يبحثون عنها. هناك العديد من أنواع العسل ، تختلف فوائد العسل  والفضائل حسب اختلاف نوع العسل  ، ومن هنا تأتي أهمية المعرفة الجيدة واختيار العسل المناسب.

السابق
فوائد اكليل الجبل
التالي
الكمون وفوائده للصحة عند الأطفال

اترك تعليقاً