مرض وعشبة

طريقة علاج البواسير بالعسل في المنزل

نقدم لكم علاج طبيعي فعال لعلاج البواسير من خلال طريقة علاج البواسير بالعسل في المنزل.

علاج البواسير بالعسل مجرب ، يعرف العسل بفوائده الصحية المختلفة ، لكن كيف يساعد العسل في علاج البواسير ؟ فتعرف البواسير بمدى ألمها والشعور بعدم الراحة الناتج عنها ،  وهي عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من منطقتي المستقيم والشرج ، أحيانا تكون جدران هذه الأوعية الدموية رقيقة جدا مما يسبب تهيج وانتفاخ الأوردة خاصة وقت الإخراج .

علاج البواسير بالعسل مجرب

يساهم العسل في علاج الجروح والمشاكل الجلدية الأخرى نظرا لقدرته على محاربة البكتريا وزيادة سرعة عملية استعادة الأنسجة المصابة ، لذلك ليس غريبا أن نفكر في العسل كعلاج طبيعي للبواسير ، وهناك الكثير من التقارير الناجحة التي تخبرك بذلك سواء عبر وسائل الإعلام أو الإنترنت ، مما يجعله دهانا مثاليا لعلاج البواسير ، ويعد شمع العسل هو الأكثر استخداما (فهو يساعد على التزييت ولا يحتوي على مواد كيميائية ) .

ويعتبر علاج بالعسل أحد الطرق الطبيعية المجربة بعيدا عن العمليات الجراحية ، إلى جانب العلاج بالنظام الغذائي وتناول الثمار الغامقة ، والعلاج بكمادات الماء أو الثلج أو أي من الطرق العلاجية الأخرى المتعارف عليها .

يساعد العسل على تسكين الآلام بشكل سريع وفعال ، وهذا ما يميزه عن باقي طرق العلاج الطبيعية ، وينصح بتناول العسل مع التين ، حيث يعتبر من الأطعمة المفيدة جدا في علاج البواسير ، حيث يساعد التين على زيادة فاعلية العسل .

لكن الجزء الأهم هو دهان البواسير وفتحة الشرج بعسل النحل جيدا باستمرار ، وخاصة بعد كل تغوط أو عند الشعور بألم، أو بعد الغسل بالماء ، وينصح بتكرار هذه الطريقة حتى يشعر المريض بتحسن ، فقد يستغرق العلاج بالعسل يومين– أسبوع – أو أكثر وفقا لكل حالة ومدى استجابتها للعلاج .

الخائص العلاجية لعسل النحل

يعتبر العسل بيئة غير صالحة لنمو البكتريا الجرثومية والفطريات ، لذلك يعمل على قتل الجراثيم ويقضي عليها أينما كانت موجودة ، لذلك يلعب العسل دورا كبيرا في الشفاء من البواسير عند تطبيقه على المنطقة المصابة بطرق موضعية .

وصفات العسل لعلاج البواسير

– العسل والبصل

يعتبر العسل والبصل من الوصفات الطبيعية التي تستخدم موضعيا على البواسير مما يساهم في علاجها ، ربما يبدو ذلك غريبا ، لكن يعتبر العسل مضاد للفطريات والجراثيم ، أما البصل فيتميز بخصائصه المهدئة ، وعند المزج بين  هذين المكونين فإنهما يعملان على تخفيف البواسير .

طريقة الاستخدام

– يطحن البصل ويخلط مع ملعقة كبيرة من عسل النحل .

– يتم تنظيف المنطقة المصابة جيدا ، ثم يوضع عليها الخليط مما يخفف الألم .

ينصح باقتناء أنواع عسل النحل الأصلية ، لأنه يكون فعالا بالطبخ ، ولاحظ معظم المرضى أن حالتهم قد تحسنت بعد استخدام هذ الوصفة خلال أسبوع – أسبوعين ، حيث عمل كمسكن فوري وعلاج جيد للبواسير .

ملاحظات

يجب الحرص على الجلوس في وضع مغلق خلال التداوي بوصفة العسل والبصل ، فلا يستحب الجلوس والقاعدتين مفتوحتين .

كما ينبغي الحرص على تقديم تغذية سليمة للمريض ، حتى لا يصاب بالإمساك مما قد يزيد الحالة سوءا .

– طريقة ضمادات العسل

وهي طريقة فعالة لعلاج البواسير بالعسل ، دون تحمل الآلام الناتجة عن دهان الشرج من الداخل .

طريقة التحضير والاستخدام

– يتم نقع الشرج في إناء يحتوي على ماء دافئ وملح حوالي 10-20 دقيقة أولا .

– ثم يقوم المريض بعدها بتنظيف المنطقة المصابة وتجفيفها تماما .

– تؤخذ قطعة من القماش أو الشاش ، وتوضع بها ملعقة من العسل ، ويتم استخدامها كضمادة على البواسير .

– طريقة العسل والثوم عن طريق الفم .

تؤخذ ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ناعما وتضاف إلى كمية قليلة من عسل النحل ، ويتم تناول هذا الخليط مرتين يوميا قبل الأكل في الصباح والمساء .

السابق
طريقة علاج الام الركبة بالثوم
التالي
اهم اضرار حب الرشاد وطريقة استخدامه

اترك تعليقاً