اعشاب وفوائد

فوائد تذهلك عن البابونج

زهرة البابونج كوب واحد من البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير، البابونج مشتق من زهرة البابونج وهي من الأعشاب  الطبية المعروفة لفوائدها الصحية و الغذائية، لذا يستخدمها الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية و النفسية، و بفضل الدراسات و الأبحاث العلمية المتقدمة استطعنا معرفة المزيد عن فوائد البابونج ، تابع المقال التالي لمعرفتها .

لحالات القلق والتوتر

شاي البابونج من أكثر ما ينصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية و شهية للتقليل من التوتر والقلق ، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب .

فوائد البابونج لتقوية المناعة من أهم فوائده هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها نزلات البرد و الأنفلونزا كما يعمل على تهدئة السعال.

فوائد البابونج للجهاز الهضمي

يساعد البابونج على حل كثير من مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يهدئ من الغثيان و اضطرابات المعدة و الغازات ، كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، و أيضاً لمشاكل القولون .

فوائد البابونج للمرأة

من فوائد البابونج المعروفة منذ سنوات عديدة أنه يستخدم لعلاج آلام الدورة الشهرية ، و حالياً فسرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام و هو التقليل من آلام الطمث ،  فهو يزيد من الحمض الأميني “جليسين” في الجسم و هو يقلل من التقلصات و انقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ. ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم، لذا يستخدم كـ مخدر لآلام الدورة الشهرية ، و لكن يجب تناوله بحرص في حالة الحمل.

فوائد البابونج للبشرة

يمكن استخدام البابونج موضعياً على البشرة ، لعلاج قرصة الحشرات ، الجدري، الجروح، الحروق، الكدمات، حروق الشمس، الطفح الجلدي و البشرة الملتهبة، كما أنه علاج شائع للقرح، الصدفية، حب الشباب و الكثير من الأمراض الجلدية. فطبقا للدراسات، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون، بدون أعراض جانبية كالتى يسببها الكورتيزون. لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.

فوائد البابونج للشعر

البابونج من المواد الفعالة جدا في الوقاية من قشرة الشعر كما أنه يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك استخدامه بشطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر، أيضا يساعد البابونج على التحسين من مظهر وقوة الشعر، كما يحتوي على المكونات المضاد للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف تتهيج فروة الرأس، وإعطاء الشعر مظهر حريري أكثر.

فوائد البابونج لمرضى السكري

قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكري، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم، ليس فقط للمرضى ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكري لضبط مستوي السكر في الدم.

البابونج غني بمضادات الأكسدة البابونج مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة هي: القضاء على الالتهابات، الحماية من: ( السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل) ، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة و التقدم بالسن و التجاعيد.

طريقة اعداد كأس من البابونج عن طريق وضع كمية من البابونج او كيس جاهز تجدونة بالسوبرماركت ثم صب الماء الساخن وقليل من السكر او العسل وتركه خمس دقايق ثم استمتع بالروقان

السابق
فوائد مذهله عن القرفة
التالي
كيف تتخلص من دهون البطن بوصفات بسيطة

اترك تعليقاً