مرض وعشبة

علاج القولون العصبي بالاعشاب

علاج القولون العصبي بالاعشاب من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من ألام القولون المستمرة، حيث يوجد عدد كبير من الأعشاب الطبيعية ممن يمكنها تخفيف حدة أعراض القولون العصبي التي تتمثل في الإمساك والغازات والإسهال وألم البطن، وسوف نقوم بعرض أهم أنواع الأعشاب الطبيعية التي يمكنك استخدامها خلال علاج القولون العصبي خلال السطور الآتية.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

بداية يجب أن تعي أن الأعشاب الطبيعية تعمل على تخفيف حدة أعراض القولون العصبي وليس علاجه بشكل كامل، فيمكنك الاعتماد عليها بصورة مؤقتة لقدرتها على إرخاء عضلات البطن وتحسين عملية الهضم، وإذا كنت ترغب في علاج القولون بالاعشاب فعليك استخدام:

  • النعناع: فهو قادر على تهدئة الأمعاء وتخفيف حدة آلام البطن و بالتالي التخلص من الإنتفاخات، فيمكنك تناول مغلي أوراق النعناع أو استنشاق زيت النعناع أو دهان النعناع على الجلد.
  • الكركم: ويساعد على تهدئة ألم البطن وتحسين حركة الأمعاء مما يعمل على تنظيم معدل التبرز، وذلك لإحتوائه على مضادات الإلتهاب والأكسدة، ويمكنك تناول شاي الكركم أو كبسولات الكركم، أو إضافة الكركم بطعامك للإستفادة منه.
  • الكمون: ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة نظراً لإحتوائه على مركبات اللوتولين والإبيجينين، كما يمتلك خصائص مضادة للإلتهاب تساعد على الوقاية من الانتفاخ والغثيان والتشنجات المعوية.
علاج القولون العصبي بالاعشاب
علاج القولون العصبي بالاعشاب

علاج القولون الهضمي بالاعشاب

علاج القولون العصبي بالاعشاب يحتاج منك الإلتزام بعدة وصفات طبيعية تعتمد على أعشاب لها خصائص تساهم في تخفيف حدة آلام القولون العصبي وعلاجه إلى حد ما، ومن بين تلك الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج القولون الهضمي بالاعشاب:

  • تناول شاي البابونج الذي يعمل على ارخاء عضلات الامعاء للتخلص من تشنجات البطن والإنتفاخ.
  • تناول جل الأولوفيرا حيث يساعد على تخفيف الإلتهابات الهضمية مما يساعد على تخفيف ألام البطن.
  • تناول منقوع بذر الشمر التي تمتلك قدرة كبيرة تساعد على طرد الغازات وعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم ،فضلاً عن الوقاية من التهابات المعدة.

علاج القولون  العصبى المتهيج بالاعشاب

عند تجاهل مشكلة القولون العصبي لفترات طويلة يتعرض المريض لنوبات تشنجية لا يمكن التخلص منها بسهولة، حتى بتناول الوصفات الطبيعية التي تعتمد على أفضل الأعشاب القادرة على إرخاء عضلات البطن والتخلص من الانتفاخات والإلتهابات، وفي هذه الحالة لا يمكنك علاج القولون العصبي بالأعشاب التي سبق وأن ذكرناها، بل يمكنك استخدام:

  • اليانسون: حيث يمتلك قدرة كبيرة على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم وإرخاء عضلات البطن خلال وقت قصير من تناوله، كما يساعد على علاج الإمساك وتسكين الألام والإلتهابات بالقولون العصبي.
  • الزنجبيل: ويعد من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها لتقليل إلتهابات القولون العصبي وتقوية بطانة المعدة، فضلاً عن دعم حركة الامعاء للتخلص من التقلصات والانتفاخات والغازات، ويمكنك الاستفادة من تلك الفوائد من خلال تناول شاي الزنجبيل.
علاج القولون العصبي بالاعشاب
علاج القولون العصبي بالاعشاب

علاج التهاب القولون التقرحي بالاعشاب

التهاب القولون التقرحي هو أشد أنواع القولون العصبي، ويحتاج علاجه لفترة طويلة لحين التعافي منه بشكل كامل، لذلك عليك أن تتابع امراض القولون وعلاجها بالاعشاب قبل أن يتحول إلى قولون تقرحي خطير يهدد حياتك، وإذا كنت تبحث عن طرق طبيعية فعالة تساعد على علاج القولون العصبي بالاعشاب في حالة وصوله لدرجة القولون التقرحي، فعليك استخدام:

  • جل الصبار: حيث يمتلك خصائص مضادة للإلتهاب تساعد على علاج أعراض القولون التقرحي.
  • الكركم: ويعد من أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج القولون العصبي، لأنه يحتوى على مادة الكركمين التي تحتوى على خصائص مضادة للإلتهاب.
  • السيلليوم: وتستخرج من بذور القاطونة ويعد من أفضل الأعشاب الغنية بالألياف، مما يساعد على علاج الإسهال الناتج عن إلتهاب القولون التقرحي.
  • عشبة القمح: وتمتلك خصائص مضادة للإلتهاب تساعد على مقاومة الإلتهابات المزمنة التي تحول القولون العصبي إلى قولون تقرحي.

اسئلة شائعة

ما هو اسرع علاج للقولون العصبي؟

إذا كنت تبحث عن اسرع علاج للقولون العصبي فعليك تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والإلتهاب مثل النعناع واليانسون والبابونج والشمر.

ما هو علاج القولون العصبي في البيت؟

يمكن تخفيف أعراض القولون العصبي وليس علاجه من خلال تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل البابونج والشمر.

ما هي اشد اعراض القولون العصبي؟

اشد اعراض القولون العصبي تتمثل في آلام وتشنجات البطن المستمرة والإسهال والإنتفاخات، ولكن يمكنك تخفيف حدة تلك الأعراض عبر استخدام الأعشاب الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: