اعشاب الأمراض الشتوية

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب أحد الطرق الفعالة المستخدمة لتخفيف حدة أعراض الكحة وطرد البلغم بصورة طبيعية دون اللجوء للأدوية العلاجية، وقد نجحت طرق علاج الكحة والبلغم  لسنوات طويلة في علاج الكحة والبلغم والوقاية منهم لفترات طويلة دون اللجوء لتناول الأدوية العلاجية، لذلك سوف نحرص على إيضاح أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكنك استخدامها في علاج الكحة والبلغم داخل المنزل.

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية ممن يمكنك استخدامها لعلاج الكحة والبلغم بالاعشاب، ولكن عليك أن تعي جيداً مقدار وطريقة استخدام تلك الأعشاب الطبيعية إذا كنت تبحث عن نتيجة فعالة وسريعة، ومن بين الأعشاب المستخدمة في علاج الكحة والبلغم:

  • الكركم: وذلك لانه يمتلك خصائص الكركمين التي تعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للكحة وإلتهابات الحلق، ويمكنك زيادة فعاليته من خلال تناوله مع اللبن الدافئ ليساعدك على طرد البلغم وتخفيف حدة الكحة لحين التخلص منها نهائياً.
  • الزعتر: ويحتوى على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب، وبالتالي يمكنك تناوله لمساعدتك على تخفيف حدة الكحة وطرد البلغم، حيث يعمل على إرخاء عضلات الصدر لتخفيف ألم الحلق.
علاج الكحة والبلغم بالأعشاب
علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال بالأعشاب

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي تعتمد على الأعشاب لتستخدم في علاج الكحة والبلغم بالأعشاب، ومن بين الطرق الفعالة في علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية لدي الأطفال:

  • مزيج العسل والحليب الدافئ والسكر.
  • مشروب اليانسون من خلال تناوله مرتين يومياً.
  • تناول مشروب غلي أوراق الجوافة بصورة يومية.
  • مزيج الزنجبيل والحليب والعسل مع قطرات من الليمون مرتين يومياً.
  • عصير العنب والعسل الذي يتم تحضيره من خلال إضافة معلقة عسل إلى كوب من عصير العنب، ويفضل تناوله قبل النوم.
  • عجينة اللوز التي يتم تحضيرها من خلال نقع حوالي 6 حبات من اللوز بالماء لمدة لا تزيد عن 10 ساعات، ثم يمكنك صنع عجينة من اللوز المنقوع بإضافة معلقة من الزبدة لتناولها 3 مرات يومياً.

علاج الكحة بالاعشاب الطبيعية

إذا كنت تبحث عن طرق فعالة تساعد على علاج الكحة والبلغم بالأعشاب الطبيعية فأنت بالمكان الصحيح، حيث يمكنك الاختيار من بين الطرق الآتية:

  • أوراق النعناع: حيث تحتوى على المينثول الذي يساعد على تخفيف حدة الكحة وطرد البلغم، ويمكنك استخدامه من خلال تناول شاي النعناع، أو استنشاق مغلي زيت النعناع والماء، أو دهن الصدر بزيت النعناع.
  • الزنجبيل: ويعد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكنك تناولها لعلاج الكحة والبلغم، فقط عليك تناول شاي الزنجبيل الذي يتم تحضيره من خلال نقل شريحة زنجبيل مع كوب ماء ساخن لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويمكنك تناول شاي الزنجبيل كل 3 ساعات بصورة يومية.
علاج الكحة والبلغم بالأعشاب
علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة المزمنة بالاعشاب

إذا كنت تعاني من كحة مزمنة يمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية للتخفيف من حدتها والتخلص منها خلال وقت قصير، ومن بين الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الكحة والبلغم بالأعشاب:

  • لبان الدكر: حيث يحتوى على مادة صمغية قادرة على علاج الكحة، كما يمتلك خصائص مضادة للإلتهاب لإحتوائه على عدة مكونات وهى أوكتانول واللينالول والألفا باينين، لذلك يعد خيار مثالي في علاج الكحة والبلغم بالاعشاب  الناتجة عن الربو والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد.
  • مشروع الزعتر و النعناع الذي يتم تحضيره من خلال نقع معلقتين من الزعتر والنعناع بكوب من الماء المغلي وتركه لمدة 30 دقيقة مع تغطيته، وبعد ذلك يمكنك تحليته بالعس.
  • أوراق الجوافة: حيث تحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا، كما تمتلك كمية وفيرة من فيتامين سي، فيمكنك غلي 4 ورقات من الجوافة مع كوب ماء لتغلي عدة دقائق، وبعد ذلك يمكنك تصفية الأوراق لتناول المنقوع، ولكن عليك أن تتناول كوب واحد يوميا للحصول على نتيجة فعالة.

اسئلة شائعة

كيف اعالج الكحه والبلغم في المنزل؟

يمكنك علاج الكحة وطرد البلغم بسهولة داخل المنزل، فقط عليك إستخدام أحد الأعشاب الطبيعية التي تتمثل في الزعتر والنعناع والكركم وأوراق الجوافة.

ما الاكل الممنوع للكحه؟

هناك عدد من الاطعمة التي من شأنها أن تزيد سوء حالة الكحة لديك، ومن بينها الأطعمة المقلية والمصنعة والفواكه الحمضية كالبطيخ والخوخ والكمثري.

كيف افرق بين الكحة والحساسية؟

الكحة الناتجة عن نزلات البرد دائماً ما تكون بهدف طرد البلغم، أما كحة الحساسية فغالباً ما تكون جافة وغير مصحوبة ببلغم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: