اعشاب الأمراض الشتوية

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب فإذا كنت تعاني من نوبات التهاب الجيوب الأنفية بشكل مستمر؟ هذه هي الحالة الدارجة التي تحدث للكثير من الأشخاص والتي تتسبب لهم في الاصابة بعدد من الآلام المختلفة ليس في الانف فقط ولكنها تؤثر على الكثير من أعضاء الجسم والعديد من الأعراض الأخرى.

يمكن الاعتماد على المسكنات والأدوية التي يتم وصفها من خلال طبيب مختص بهذه الحالة، ولكن من الجدير بالذكر أن الطب البديل بالاعشاب أيضا له بصمة مهمة جدا ومجربة وفعالة في علاج الجيوب الانفية، دعونا نتحدث عن علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب من خلال هذا الموضوع.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب

في البداية يجب علينا القول أن الجيوب الانفية عبارة عن أربعة من التجاويف المقترنة في الرأس، ومهمة هذه التجاويف هي تصريف قنوات الأنف من المخاط السائل حتى يبقى نظيف وخالي من البكتيريا والفيروسات، في حالة إصابة الجيوب الأنفية بأنواع العدوى المختلفة يحدث انسداد في هذه التجاويف مسبب للعديد من أنواع العدوى البكتيرية التي تحتاج إلى علاج بالأدوية وأيضا استخدام اعشاب طبيعية مجربة تساهم في العلاج وتسكين الآلام.

تتمثل أنواع التهابات الجيوب الأنفية في التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الذي يحدث نتيجة لنزلات البرد القوية، التهاب الجيوب الأنفية المزمن بسبب الاحتقان الشديد في الأنف، التهاب الجيوب الأنفية تحت الحاد الذي يصاحبه أعراض مستمرة من الالم، واخيرا التهاب الجيوب الانفية الحاد أو المزمن الذي يحتاج تدخل الطبيب المتخصص لإعطاء العلاج اللازم.

علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب
علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب

علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بالأعشاب

كما ذكرنا لكم من خلال السطور السابقة علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن الذي يعد أشد أنواع التهابات الجيوب الانفية يحتاج إلى تدخل متخصص، ولكن إلى جانب ذلك هناك نوع من أنواع الأعشاب التي تساهم في الحد من آلام أعراض هذا النوع وعلاجه بجانب الأدوية، دعونا نتحدث عن علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب من خلال السطور التالية:

  • الزعتر أو ما يسمى بالاوريجانو والذي يعتبر واحدا من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج التهابات الجيوب الأنفية بجميع أنواعها ولا سيما التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.
  • يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تخفيف حدة الالتهابات، ويمكن استخدامه من خلال البذور الطازجة، أو مستخلص زيت الزعتر الطبيعي فهو فعال في معالجة مشاكل الجيوب الأنفية.
  • نظرا للخصائص التي يمتلكها الزعتر كونه مضاد للالتهابات فأصبح لديه الإمكانية في تخفيف تورم تجاويف الأنف، تسهيل حركة المخاط الأنفي وتدفقه عبر الممرات الأنفية بشكل أسهل.
  • يستخدم الزعتر بأكثر من طريقة فمنها الطريقة التقليدية من خلال غلى الزعتر والقيام بتناوله يوميا قبل النوم.
  • استخدام زيت الأوريجانو أو الزعتر من خلال وضع بعض القطرات في ماء مغلي واستنشاق البخار المتصاعد ثلاث مرات يوميا.
  • أخذ عشب طازج من الزعتر والقيام بغليه في الماء لمدة ثلاث دقائق ووضع منشفة على رأسك واستنشاق البخار المتصاعد لمدة عشر دقائق مما يساهم ذلك في فتح احتقان الصدر والرئة والجيوب الأنفية والشعور بالراحة.
علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب
علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب

علاج صداع الجيوب الانفية بالاعشاب 

من أهم الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الانفية الشعور بجميع أنواع الصداع سواء الصداع المزمن، الصداع النصفي، الصداع الكلي، صداع العين، وغيره، لذلك دعونا نوضح لكم علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب مجرب عند الشعور بالصداع من خلال السطور التالية:

  • شاي البابونج: الأفضل في مكافحة الصداع الناتج عن الجيوب الانفية حيث أنه من المشروبات العشبية التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة جميع أنواع الصداع.
  • القرفة: وصفة فعالة لتهدئة الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية من خلال خلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع الماء وإضافة نصف ملعقة من مسحوق خشب الصندل وبدء تطبيق الدهان على مكان الصداع.
  • الزنجبيل: من الأعشاب التي تساهم في تهدئة الصداع ويمكن تناوله كمشروب كما يمكن خلطه مع الماء أو الحليب والقيام بالتدليك على الجبهة.
  • الليمون والعسل: من المشروبات الفعالة في تهدئة الصداع والحد من التهابات الجيوب الأنفية نظرا لاحتوائهما على فيتامين سي وبعض أنواع مضادات الالتهابات.

اسئلة شائعة

ما هو المشروب المفيد للجيوب الانفية؟

الكثير من المشروبات العشبية تساهم في علاج الجيوب الأنفية مثل شاي البابونج والزعتر والزنجبيل.

كيف اعالج التهاب الجيوب الانفيه في البيت؟

من خلال عدة طرق يمكنك فعل ذلك أهمها المشروبات العشبية، استنشاق البخار بأكثر من طريقة، والاعتماد على المحلول الملحي في تنظيف وتطهير الانف.

ما هي الاعشاب التي تزيل احتقان الانف؟

هناك العديد من أنواع الأعشاب التي تساهم في إزالة احتقان الأنف على رأسها الزنجبيل، الحلبة، الريحان، والكركم.

هل الليمون يعالج الجيوب الانفيه؟

بالتأكيد، حيث يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي ومضادات الالتهابات التي تحارب كافة الأسباب الفيروسية والبكتيرية التي ينتج عنها الإصابة بالجيوب الأنفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: