اعشاب الأمراض الشتوية

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب فالكثير من الاشخاص يعانون من مشاكل الجيوب الانفية المصاحب لها العديد من الآلام في أماكن متفرقة من الجسم وخاصة في مواسم تغيير الفصول، هناك العديد من الأدوية التي يتم وصفها باستشارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة، ولكن أيضا هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في تهدئة الجيوب الانفية وعلاجها وهذا هو محور موضوعنا اليوم، لذلك دعونا نوضح لكم علاج الجيوب الانفية بالاعشاب من خلال هذا الموضوع.

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

الجيوب الأنفية هي واحدة من أنواع الالتهابات التي تحدث عادة عندما يتزايد المخاط في الأنف مما يتسبب ذلك في حدوث انسداد في الجيوب الأنفية، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشياء المسببة لالتهابات الجيوب الأنفية لا يمكن تحديدها بشكل واضح.

ولكن في المجمل هناك أسباب شائعة تحدث يصاحبها التهابات الجيوب الانفية ومن أبرزها على سبيل المثال نزلات البرد وأدوار الانفلونزا القوية التي تتسبب في نزول المخاط بشكل متزايد مما يساهم ذلك في انسداد الجيوب الأنفية، الحساسية التي تحدث نتيجة التغيرات الجوية خاصة في الأيام التي تحمل الكثير من الاتربة والغبار الجوي، والحساسية التي تنتج عن أمراض معينة مثل حمى القش، انحراف في الاهداب الصغيرة داخل الجيوب الأنفية يتسبب في مشاكل الانسداد، الاصابة بالخلل البكتيري أو الفيروسي وبالتأكيد التأثر بالسموم الناتجة عن التلوث البيئي ولكن يوجد علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب سوف نوضحه لكم .

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

أعراض الجيوب الأنفية وعلاجها بالأعشاب

هناك العديد من الأعراض التي إذا شعر الشخص بها يجب عليه التأكد من كونه مريض جيوب أنفية على الفور ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث سيلان في الأنف ينتج عنه إفرازات سميكة متغيرة اللون.
  • حدوث إفرازات أنفية خلفية حيث الشعور بانزلاق الرشح أسفل الجزء الخلفي للحلق.
  • ملاحظة وجود تورم في بعض المناطق مثل الأنف، العين، الوجنتين، والجبهة.
  • التهابات الأنف والشعور بالألم عند لمس إحدى المناطق المتورمة.
  • احتقان الانف والاستعانة بالفم للتنفس حيث صعوبة التنفس من الأنف في هذه الحالة.
  • هناك بعض الاعراض الاخرى التي تحدث في الجسم نفسه وتدل على الاصابة بالتهابات الجيوب الأنفية مثل الصداع المزمن، آلام الأسنان، ألم الأذن، التهاب الحلق، الشعور بالارهاق والاجهاد، رائحة الفم الكريهة والسعال.

علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب الطبيعية  

تساهم الاعشاب الطبيعية بشكل كبير في علاج التهابات الجيوب الانفية سواء العادية أو المزمنة، لذلك دعونا نوضح لكم علاج الجيوب الانفية بالاعشاب من خلال السطور التالية:

  • الكركم: من أهم أنواع الأعشاب التي تساهم في تهدئة الالتهابات بشكل عام، حيث يحتوي على مادة الكركمين الموجودة في الكثير من الأدوية والتي تعد مضاد للالتهابات.
  • الزنجبيل: من الاعشاب الساحرة في علاج الكثير من المشاكل الصحية ولا سيما التهابات الجيوب الأنفية حيث يعمل على تهدئة سيلان الأنف المفرط وخاصة أثناء فترات الليل.
  • البابونج والشاي الأخضر: كلاهما يمتلك نفس الخصائص التي تساعد في تهدئة الجيوب الانفية نظرا لأنهما مضادات أكسدة والتهابات قوية، كما أن كل منهما يساهم في تنظيف تجويف الأنف بشكل كامل.
  • النعناع: من الاعشاب الفعالة في تهدئة الجسم بشكل متكامل ولا سيما التهاب الجيوب الأنفية حيث يعمل على شعور الجسم بالراحة والبرودة، يمكن غلي أوراق النعناع وتناولها يوميا للشعور بالفرق.
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب
علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج حساسية الجيوب الانفية بالاعشاب 

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساهم في تهدئة حساسية والتهابات الجيوب الانفية عند الشعور بها، دعونا نوضح لكم علاج الجيوب الانفية والصداع بالاعشاب عند الشعور باعراض الالتهاب والحساسية من خلال السطور التالية:

  • الإكثار من تناول الاعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات الفيروسية والتي تساهم أيضا في تقوية المناعة مثل الفيتامين سي، الزعتر، الثوم، الزنك، أوراق الزيتون.
  • الإكثار من تناول المشروبات الطبيعية التي تساهم في التخلص من الشعور بالاحتقان مثل الليمون، الزنجبيل، الكركم، خل التفاح.
  • استنشاق البخار من الطرق الطبيعية الفعالة في تهدئة حساسية الجيوب الانفية والتخفيف من المخاط الأنفي وإمكانية التنفس بشكل أفضل.

اسئلة شائعة

ما هو اسرع علاج للجيوب الانفيه؟

استنشاق البخار من إناء يوجد به ماء ساخن مما يساهم ذلك في تخفيف الألم وتخفيف سيلان الأنف.

كيف تعالج الجيوب الأنفية في المنزل؟

يمكنكم الاستعانة بعدد كبير من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الجيوب الانفية وعلى رأسها الزنجبيل، الزعتر، الكركم، النعناع.

كيف تعالج التهاب الجيوب الانفية طبيعيا؟

عن طريق استنشاق البخار، تنظيف الأنف بمحلول ملحي بشكل منتظم.

ما هو افضل مسكن للجيوب الانفيه؟

الوصفات الطبيعية تساهم في تسكين آلام الجيوب الأنفية، ولكن في حال استمرار الألم يجب زيارة الطبيب المختص لتحديد العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: