اعشاب الأمراض الشتوية

علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج التهاب الجيوب الانفيه بالاعشاب من الطرق الفعالة والآمنة لعلاج التهاب الجيوب الانفية الذي يؤثر على المريض بشكل كبير، فبالرغم من وجود العديد من الأدوية العلاجية المخصصة لعلاج التهاب الجيوب الانفية.

إلا إنها تحمل معها العديد من الآثار الجانبية كالدوار وزيادة الوزن لإحتوائها على نسبة من الكورتيزون وهكذا، لذلك يعد علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب من الطرق المفضلة للعديد من الأشخاص، خاصة وإنه لا يصاحبه أي أثار جانبية مثل الأدوية العلاجية، وسوف نتعرف خلال السطور الآتية على أهم الأعشاب التي يمكنك استخدامها في علاج التهاب الجيوب الانفية.

علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

هناك عدد كبير من الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها لعلاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وتختلف طريقة استخدام الاعشاب الطبيعية بين النقع أو الاستنشاق للحصول على نتيجة فعالة وسريعة، ومن بين الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب هو الزنجبيل، وذلك لانه يحتوى على خصائص مضادة للإلتهاب ومضادة للأكسدة، مما يساعد على تخفيف حدة إنتفاخ وتهيج الجيوب الأنفية.

وبالإضافة إلى ذلك يمتلك الزنجبيل قدرة كبيرة للقضاء على البكتيريا المسببة لمرض إلتهاب الجيوب الأنفية، مما يساعد على القضاء عليها بصورة نهائية في حالة الانتظام في استخدام الزنجبيل بالطريقة الصحيحة، وليس ذلك فقط بل يعمل أيضاُ على تخفيف حدة أعراض سيلان واحتقان الأنف خلال نزلات البرد، ويمكنك استخدام الزجبيل في علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب الطبيعية من خلال مزج معلقة من شاي الزنجبيل مع معلقة من العسل وتناوله 3 مرات يومياً.

علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب
علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب الطبيعية

يعد الأوريجانو من أفضل الأعشاب الطبيعية التي نجحت في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب، وذلك لإحتوائه على مضادات للإلتهاب تساعد على تخفيف التورم الذي يحدث بتجويف الأنف، مما يعمل على تسهيل حركة المخاط بالأنف دون التسبب بأي إنسداد يعمل على إلتهاب الجيوب الأنفية،وإذا كنت ترغب في الحصول على طريقة سريعة وفعالة للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب فعليك استخدام الاوريجانو، وتختلف طرق استخدام الأوريجانو لعلاج الجيوب الأنفية بين:

  • مزج قطرات من زيت الأوريجانو بالماء المغلي لإستنشاق بخاره لمدة تتراوح بين مرتين وثلاث مرات يومياً.
  • غلي ساق طارزجة لعشب الأوريجانو لمدة لا تزيد عن 3 دقائق في الماء، وبعد ذلك يمكنك وضع منشفة على رأسك لإستنشاق البخار لمدة 10 دقائق.
علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب
علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج التهاب الجيوب الانفية عند الاطفال بالاعشاب

هناك عدد من الاعشاب الطبيعية ممن يمكن استخدامها وتكون افضل علاج للجيوب الانفية والصداع بالاعشاب عند الأطفال، حيث تساعد تلك الاعشاب على التخلص من انسداد الأنف بصورة طبيعية، ومن أبرز أنواع الاعشاب المستخدمة في علاج التهاب الجيوب الانفية :

  • الزعتر: ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا قادرة على تخفيف حدة التهاب الشعب الهوائية، وخصائص طاردة للبلغم للتخفيف من حدة السعال والحمي، ويمكنك الاستفادة من الزعتر سواء من خلال تناوله شاي ساخن أو إستنشاقه.
  • النعناع: وهو من الأعشاب المستخدمة لتخفيف احتقان الانف لإحتوائه على المنثول، كما يساعد على فتح المسالك الهوائية عند إستنشاق الزيت المستخلص منه.
  • الريحان: يقل تأثيره عن الزعتر ولكنه قادر على تخفيف حدة احتقات الجيوب الأنفية لدي الأطفال، حيث يمكن استخدامه طازج أو مجفف، وإذا كنت ترغب في الحصول على نتيجة فعالة عليك مزجه مع الزعتر والاوريجانو.
  • اكليل الجبل: إثر إحتوائه على حمض الرومارينك فهو يمتلك خصائص مضادة للإلتهاب تعمل على تخفيف حدة إحتقان الجيوب الانفية وإلتهاباتها، لذلك يستخدم بشكل أساسي لعلاج الربو خاصة عند يتم مزجه بالزعتر.

اسئلة شائعة

ما هو اسرع علاج للجيوب الانفيه؟

يمكنك استنشاق مغلي الزعتر للحصول على نتيجة فعالة وسريعة تساعدك على التخلص من التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب.

كيف تعالج الجيوب الأنفية في المنزل؟

يمكنك تناول شاي أحد الأعشاب الطبيعية مثل الزعتر أو النعناع أو الزنجبيل، أو إستنشاق مغلي أي من تلك الأعشاب الطبيعية.

ما هو المشروب المفيد للجيوب الانفية؟

يعد مشروب الأوريجانو من أفضل المشروبات الطبيعية التي يمكنك تناولها للتخفيف من حدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية لدي الأطفال والكبار.

كيف تعالج التهاب الجيوب الانفية طبيعيا؟

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية ممن يمكنك استخدامها في علاج الجيوب الأنفية مثل الأوريجانو والزنجبيل والنعناع والكركم وإكليل الجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: