اعشاب الأطفال والرضع

الأعشاب المسموح بها للرضع

الأعشاب المسموح بها للرضع تعد من أكثر المشروبات المفيدة والصحية لهم خاصًة إذا كانوا يعانون من مشكلة ما في جهازهم الهضمي، حيث أنها تعمل على سريان عملية الهضم بشكل طبيعي كما تنظم حركة الأمعاء، وبالتالي تعمل على إراحة طفلك وبقاءه بصحة جيدة دائمًا.

الأعشاب المسموح بها للرضع

هناك العديد من الأعشاب المسموح بها للرضع والتي تفيد في حل المشكلات والأمراض التي يعاني منها الأطفال مثل كثرة الغازات والإنفلونزا والتهاب الحلق وغيرها من الأمراض التي تسبب الضيق لطفلك وتقلل من راحته وعدد نومه ومن الأمثلة على تلك الأعشاب ما يلي:

  • التليو.
  • الينسون. 
  • الكمون.
  • النعناع.
  • البابونج.
  • الكراوية.
الأعشاب المسموح بها للرضع
الأعشاب المسموح بها للرضع

الحالات المحددة لاستخدام الأعشاب الطبيعية 

كما ذكرنا في السابق بعض أسماء الأعشاب المسموح بها للرضع والتي تفيد في علاج أمراضهم وتعتبر بديلا لكثير من الأدوية، حيث يطلق عليها العديد من الأشخاص الطب الشعبي وذلك نظرًا لأنها تساهم في شفاء معظم الأطفال دون الحاجة لاستشارة طبية، ومن تلك الفوائد مايلي:

  1. المغص والتقلصات: يعمل العديد من الأعشاب على علاج تلك المشكلة التي قد تسبب الإرهاق لطفلك ومن تلك الأعشاب الينسون والنعناع.
  2. إذا كان يعاني طفلك من الأرق ومشكلات في النوم إليك الحل وهو مشروب التليو الذي يعمل على ارتخاء الأعصاب وجعل الطفل ينام سريعا.
  3. يعاني العديد من الأطفال من نوبات الأنفلونزا خاصًة أثناء تغيير الفصول وذلك لضعف مناعتهم، لذلك مشروب البابونج يعد علاج طبيعي وفعال لحماية طفلك من جميع أعراض البرد مثل التهاب الحلق والكحة ومشاكل الجهاز التنفسي كما يساعد في تقوية مناعة الطفل.
  4. الاعتناء بالحبل السري للطفل: حيث أنه يوجد بعض الأمهات الذين يضعون زيوت الأعشاب الطبية على منطقة السرة وذلك خوفًا من التهاب تلك المنطقة وعدوتها بالفطريات والجراثيم.
  5. التهاب العين: من الجدير بالذكر أن الأطفال أكثر ما يتعرضون له أثناء فترة ما بعد الولادة ومع بداية رؤيتهم للأشياء من حولهم، حيث يدخل إلى أعينهم الأتربة والجراثيم التي تسبب التهابات.
  6. طفح الحفاض: هذا الأمر من اكثر الأشياء التي تعانين منها الأمهات وهي الالتهابات التي تحدث عند لبس الحفاضات، لذلك يعرض بعض الأطباء والمتخصصين على الأمهات استخدام بعض الزيوت الطبيعية بعد تغيير الحفاض للطفل وقبل ارتداءه للجديد، فهذا يلطف الأمر عليه ويخلصه من الالتهابات.

تحذيرات من استخدام الأعشاب الطبيعية للطفل

حذر العديد من الأطباء من تناول الأطفال للأعشاب قبل إتمام ستة أشهر على الأقل وذلك لإن إذا قدمت الأم تلك الأعشاب مع الرضاعة الطبيعية قد لا يحصل الطفل على جميع احتياجاته اللازمة وبالتالي يؤثر ذلك على معدل نموه الطبيعي.

  • إذا كنت ترضعين طفلك بشكل صحيح ولا يزال يعاني من مغص وانتفاخ، حاولي تحريك ساقيه الصغيرتين برفق للمساعدة في طرد الغازات المزعجة في معدته.
  • كما يمكنك تجربة حركة أخرى عن طريق لف رجليه ببطء في اتجاه البطن ، ووضع الطفل على بطنه لبضع دقائق والربت على ظهره بلطف، مع التأكد من أن الطفل يتنفس بشكل صحيح  سيستمتع طفلك بتلك الطرق اللطيفة ويتم التخلص من المغص بأمان.
  • بالإضافة إلى تدليك معدة الطفل إذا كان يعاني من مشكلة انتفاخ القولون، فيمكنك تدليك معدته في حركات دائرية بإتجاه وعكس عقارب الساعة لبضع دقائق، تلك من أكثر الحيل فعالية لإراحة الطفل.

نصائح عند استخدام الأعشاب الطبيعية لطفلك

عند استخدام الأعشاب المسموح بها للرضع  يجب توخي الحذر من أنه ليس كل الأعشاب تتناسب مع جميع الأطفال ولا يمكننا أن نقوم باستخدامها بدون استشارة مسبقة، حيث أنه من الممكن أن تأتي بالسلب على الطفل، ومن خلال النقاط التالية سوف نستعرض لكم بعض النصائح الهامة التي يجب الأخذ بها قبل استخدام أي نوع من الأعشاب:

  • يحب شراء الأعشاب من الشركات المعروفة للتأكد من مصدرها وجودتها ويجب تجنب محلات العطارة لإنها قد تكون مخلوطة بمواد أخرى أو حتى منتهية الصلاحية دون أن تعلمي ذلك.
  • التأكد من عدم وجود السكر بمكونات المنتج، وذلك عن طريق قراءة المكونات الموجودة على العبوة.
  • تقديم الأعشاب للطفل عند اللزوم فقط، وعدم الإفراط في إعطاءهم له وذلك تجنبًا من التحسس من هذه العشبة.

أعشاب ضارة للرضع

تجدر الإشارة إلى المشروبات التي يحظر الآن إعطاؤها للأطفال، هناك قائمة بالأعشاب التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية حتى لا تصل لطفلك عن طريق حليب الثدي ، أو ما لا تعطيه لطفلك إلا بعد الشهر السادس أو باستشارة الطبيب، ومن ضمن تلك المشروبات ما يلي:

  1. النعناع القوي الذي يحتوي على نسبة عالية من المنثول، فهذا من الممكن أن يسبب الأذى للطفل أكتر من إفادته.
  2. زيت الليمون والذي قد تؤدي الكثرة منه إلى الإصابة بقرح المعدة، أو بعض الالتهابات المزمنة.
  3. الزعتر والشيح أيضًا من أكثر الأشياء التي تسبب أذى كبير للطفل ويفضل الابتعاد عنها نهائي.

في ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات حول الأعشاب المسموح بها للرضع، ومتى يجب استخدامها وبعض النصائح الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: