مرض وعشبة

امراض القولون وعلاجها بالاعشاب

امراض القولون وعلاجها بالاعشاب فتعتبر الاعشاب من الاشياء الهامة التي تساهم بشكل كبير في علاج أمراض القولون والحد من آلام واضطرابات المعدة، حيث أن أمراض القولون تختلف من شخص لأخر ويكمن وراءها العديد من الأسباب.

حيث تحتاج إلى الأدوية الطبية التي يتم وصفها عن طريق طبيب مختص، ولكن يمكن استخدام الطب البديل بالاستعانة بالاعشاب الطبيعية المنزلية كعلاج فعال وسريع في تهدئة الآلام الناتجة عن أمراض القولون واضطرابات المعدة، دعونا نوضح لكم أبرز امراض القولون وعلاجها بالاعشاب من خلال هذا الموضوع

امراض القولون وعلاجها بالاعشاب

تتسبب أمراض القولون في الشعور باضطرابات في المعدة وآلام شديدة يصاحبها انتفاخ وغازات، هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في التقليل من حدة الأمر، دعونا نوضح لكم امراض القولون وعلاجها بالاعشاب من خلال السطور التالية:

  • اليانسون: يعتبر من المشروبات المهدئة للجسم بشكل عام ولا سيما القولون حيث أنه يساعد في التخلص من الغازات بسهولة ويمنح المعدة الشعور بالراحة.
    الشمر: من البذور العشبية المهمة في علاج القولون والانتفاخات وتساعد في التخلص من الغازات، كما أنها تساعد في عملية إدرار البول وتساهم في الشعور بالراحة وتهدئة آلام القولون والجهاز الهضمي، يمكن تناولها كمشروب ساخن أو مضغ بذور الشمر على الريق يوميا.
    النعناع: واحدة من العلاجات العشبية سريعة المفعول في تهدئة آلام القولون حيث أنها تحتوي على زيت المنثول الفعال في طرد الغازات، كما أن النعناع يساهم في التخفيف من حدة تشنجات المعدة والمرارة، يمكن تناوله مغلي محلى بالعسل النحل أو مضغه أيضا على الريق يوميا.
    الحلبة: من البذور العشبية المفيدة جدا جدا ليس على الجهاز الهضمي والقولون فقط ولكن للجسم كله سواء للكبار أو الصغار، تساعد الحلبة في تهدئة آلام القولون وتسهيل عملية الاخراج والقضاء على الانتفاخ، يمكن تناول الحلبة كمشروب أو إدخاله في الأطعمة أو مضغها كبذور.
امراض القولون وعلاجها بالاعشاب
امراض القولون وعلاجها بالاعشاب

علاج التهاب القولون العصبي بالاعشاب

في الحقيقة أن شرب شاي الاعشاب المتنوعة يساهم بشكل كبير في علاج الالتهابات الناتجة عن القولون العصبي حيث أن هذه الطريقة تساهم في علاج التقلصات المعوية، استرخاء عضلات المعدة، تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، دعونا نوضح لكم امراض القولون و علاج القولون بالاعشاب عند الشعور بالتهاب القولون فيما يلي:

• شاي النعناع: فعال في علاج التهابات القولون وطرد الغازات والشعور باسترخاء المعدة بعد الاضطرابات.
• شاي اليانسون: يتضمن خواص مضادة للالتهابات كما أنه يدخل في العديد من الأدوية الطبية التي تعالج الإمساك ويستخدم كملين، ويساهم شاي اليانسون في علاج التهابات القولون.
• شاي البابونج: يساهم شاي البابونج في تهدئة الآلام الناتجة عن التهاب القولون كما أنه يساهم في علاج التلبك المعوي ويساهم في طرد الغازات.
• شاي الكركم: واحد من الأعشاب القوية في علاج امراض المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام حيث ان الاستمرار لمدة ثمانية أسابيع في تناول شاي الكركم يعطي نتائج فعالة ومذهلة في علاج التهابات القولون العصبي.

علاج حرقان القولون بالاعشاب

واحدة من أشهر أعراض أمراض القولون هي الشعور بالحرقان تلك الشعور الذي يتسبب في إزعاج الأفراد وإحساسهم بالألم المستمر، ومن الجدير بالذكر أن الأعشاب تساهم أيضا في علاج هذه المشكلة، دعونا نوضح لكم علاج القولون العصبي بالاعشاب فيما يلي:
• النعناع: يساهم بشكل كبير في علاج حرقة القولون وعسر الهضم وارتجاع المريء وحموضة المعدة.
• الزنجبيل: يساعد في امتصاص الحامض في المعدة وبالتالي يكون مقاوم للحموضة وحرقة المعدة كما أنها تساعد في التخلص من الانتفاخات.
• خل التفاح: بعض قطرات بسيطة من خل التفاح مع كوب ماء مغلي يساهم في تخفيف حموضة المعدة والشعور بحرقة القولون.

امراض القولون وعلاجها بالاعشاب
امراض القولون وعلاجها بالاعشاب

علاج التهاب القولون بالاعشاب الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب وإتباع بعض الإرشادات يمكن من خلالها علاج التهاب القولون أبرزها ما يلي:
• الإكثار من تناول شرب الماء والحصول على المكملات الغذائية باستشارة الطبيب.
• تناول عدة وجبات صغيرة مقسمة على اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة.
• تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية والنشوية واتباع نظام غذائي منخفض الألياف.
• لكل من يعاني من التهاب القولون ضرورة البعد عن منتجات الالبان التي تحتوي على اللاكتوز.
• تناول عدد من الاعشاب الطبيعية لعلاج الالتهاب مثل الزنجبيل، النعناع، والشمر.

اسئلة شائعة

ما هو افضل علاج طبيعي للقولون؟

تناول الكثير من المياه يوميا، اتباع نظام غذائي صحي، مداومة تناول الأعشاب يوميا.

ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب القولون؟

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج التهاب القولون على رأسها النعناع، الزنجبيل، اليانسون، البابونج.

كيف تنظف القولون بطريقة بسيطة؟

هناك بعض أنواع المشروبات التي يتم تناولها على الريق يوميا لتنظيف القولون من السموم وفضلات الطعام مثل الكركم، القرنفل، الزنجبيل، النعناع، البابونج.

ما هي الاكلات التي تريح القولون؟

الأكل قليل الدسم، قليل الملح، المسلوق، الخالي من البهارات الحارة مثل الشطة والفلفل الاسمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: