اعشاب الأطفال والرضع

اهم الاعشاب للاطفال وكيفية استخدامها

تبحث العديد من الأمهات في بداية عمر أطفالهم على اهم الاعشاب للاطفال والتي مصرح استخدامها في الأوقات الصحيحة، كما أنه يجب عليهن استشارة الأطباء المتخصصين قبل القيام باستخدام أي نوع من أنواع تلك الأعشاب، وذلك حيث أن البعض منها غير مناسب للأطفال، وفي خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم تلك الأعشاب.

اهم الاعشاب للاطفال وكيفية استخدامها
اهم الاعشاب للاطفال وكيفية استخدامها

اهم الاعشاب للاطفال 

هناك العديد من الأعشاب الهامة التي يتم استخددامها للأطفال حديثي الولادة وكذلك الأطفال حتى سن محدد، ومن بين تلك الاعشاب ما يلي:

  • أعشاب الكراوية 

ربما يكون من أشهر المشروبات التي يمكن للأطفال تناولها في هذه السن المبكر، ففي الثقافة الشعبية تعتبر الكراوية من المشروبات الضرورية للأطفال، وهذا صحيح تمامًا فغلي بذور الكراوية مفيد تمامًا لعلاج انتفاخ البطن والغازات المتراكمة يومياً في معدة الطفل، وهو قادر على تهدئة الأعصاب ويحتوي على العديد من المهدئات التي تهدئ الطفل وتجعل نومه أكثر هدوءاً.

  • النعناع علاج مثالي ضد الإمساك والتقلصات

النعناع المغلي من الأعشاب الهامة التي يمكن أن تعطيها لطفلك دون أي مشاكل، لأن النعناع بشكل عام يعتبر نباتًا يهدئ ويشفي العديد من المظاهر من أهمها الإمساك والتشنجات، ومع ذلك يُنصح بأن يكون النعناع للطفل معتدلاً وليس مفرطًا، حيث أن الميثانول الموجود في النعناع يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة في الجهاز التنفسي للطفل لذلك يجب توخي الحذر.

  • البابونج لنوم طفلك العميق

يمكن غلي أوراق البابونج وإعطائها للطفل من أجل نوم عميق وتهدئة أعصاب رائعة، لذلك فإن تناول البابونج يوميًا ضروري للأطفال لعلاج الأرق الذي يمكن أن يعذبهم كل يوم.

  • اليانسون لعلاج نزلات البرد المتكررة

يعتبر اليانسون من اهم الاعشاب للاطفال والمفيدة جداً في علاج نزلات البرد لدى الطفل، حيث أنه يعالج السعال والتشنجات وغيرهما، لكن ينصح بعدم المبالغة فيه لمنع المضاعفات التي قد تظهر لدى الطفل.

  • الكمون عشب ممتاز لعلاج ضيق التنفس

يضمن تناول الكمون صحة جيدة لطفلك بعيدًا عن المظاهر المتكررة لصعوبة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة، كما أنه يعالج التبول اللاإرادي والربو والسعال والعديد من الأمراض الأخرى لدى الأطفال.

اعشاب مفيدة للأطفال الرضع

هناك العديد من الأعشاب الأخرى الهامة بجانب ما تم ذكرهم في السابق، والمفيدة بشكل كبير للأطفال في شهورهم الأولى، وتتمثل الأعشاب على النحو التالي:

  1. يستخدم شاي الشمر عند الأطفال ضد المغص وسوء الهضم والغازات، كما يقي الأطفال من زيادة حامض المعدة الذي يسبب الحموضة لهم والتي مع زيادتها من الممكن أن تسبب قرحة في المعدة.
  2. عشبة العرقسوس في الأطفال لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق والسعال ويمكن تناوله على شكل خلاصة أو مشروب بارد أو حلوى بنكهة عرقسوس للأطفال.

حالات يجب اللجوء فيها للطبيب المعالج

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها باستخدام الأعشاب الطبية بشكل قاطع حتى وإن كانت تلك الأعشاب مفيدة للأطفال، لكن يجب استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت هذه الأعراض حتى لا يعاني الطفل من مضاعفات حادة لقدر الله، وتتمثل هذه الأعراض على النحو التالي: 

  • ارتفاع درجة الحرارة حتى 40 درجة مئوية أو أكثر بغض النظر عن عمر الطفل، حيث أن ارتفاع حرارة الجسم لتلك الدرجة يشكل خطرًا كبيرًا.
  • نوبة هلع أو تشنجات وألم شديد مستمر وصعوبة في التنفس.
  • اضطراب لا يمكن تهدئته، وذلك يتمثل في البكاء المتواصل أو الحركة المفرطة المتتالية والتي لا تهدأ أبدًا.
  • الارتباك والهلوسة أو فقدان الوعي. 
  • الجفاف والطفح الجلدي وتورم بعض المناطق في جسم الانسان.
  •  من الأشياء الهامة والتي تغفل عنها بعض الأمهات أنه إذا ابتلع الطفل شيئًا ضارًا أو  غير نظيف فيجب الذهاب للطفل بشكل فوري.

متى يتم تناول الأعشاب للأطفال

تسأل الكثير من السيدات عن افضل سن للأطفال لتناول الأعشاب الطبيعية، وذلك تجنبًا من حدوث أي مضاعفات للطفل ، ويقول العديد من الأطباء المتخصصين في هذا المجال أن السن الصحيح لتناول اهم الاعشاب للاطفال هو من 6 أشهر.

حيث أنه في الستة أشهر الأولى يعتمد الطفل على حليب الأم فقط دون اللجوء إلى مصادر خارجية لأن مناعته ضعيفة ويجب دائما استشارة الطبيب حول النظام الغذائي المناسب للطفل حسب عمره وحالته الصحية، لهذا يكرر الأطباء على ضرورة توخي الحذر من استخدام أي نوع من الأعشاب دون استشارة مسبقة من جانب الأطباء.

أضرار تناول الأعشاب على الأطفال

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من ذكرنا لـ اهم الاعشاب للاطفال وأن هناك العديد من المميزات لها للطفل، إلا أن هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تسببها تلك الأعشاب لطفلك، ومن بين تلك الأضرار ما يلي:

  • الحساسية، حيث قد يكون الرضيع حساسًا لأنواع معينة من النباتات.
  • التفاعل مع الأدوية الموصوفة للرضيع.
  • التسمم بالزرنيخ أو الرصاص لأن جسم الرضع يتفاعل بشكل مختلف مع المواد الفعالة في النباتات الطبية عن الأطفال الأكبر سنًا، وذلك بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة والجهاز العصبي والجهاز الهضمي الخاص بالأطفال.

في ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم اهم الاعشاب للاطفال كما أننا ذكرنا لكم متى يتم إعطاء تلك الأعشاب للأطفال وما هي ضرر استخدامها دون استشارة مسبقة من جانب الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: