العسل وفوائدة

ماهو مصدر العسل الاسود وكيف يصنع

مصدر العسل الاسود، العسل الأبيض الذي يتم استخراجه من قصب السكر معروف للجميع بفوائده الصحية المتعددة. ومع ذلك، هناك نوع آخر من العسل يُعرف باسم العسل الأسود، والذي يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ولكن القليل من الناس يعرفون من أين يأتي العسل الأسود، وسنوضح من خلال سطورنا التالية الأمر.

مصدر العسل الاسود

مصدر العسل الاسود هو قصب السكر، حيث يتم استخلاصه من سكر القصب الخام، كما يتم تكريره وتصفيته وتخزينه، ومن ثم يتم إنتاج العسل الأسود النهائي الذي نعرفه.

تتم عملية إنتاج العسل الأسود في المناطق التي تزخر بزراعة قصب السكر، وتشمل هذه المناطق بلدانا مثل مصر والولايات المتحدة والهند وتايوان، وكانت منطقة البحر الكاريبي أول منطقة تبدأ في إنتاج قصب السكر.

كيفية إنتاج العسل الأسود

تم تطوير عدة طرق لصنع العسل الأسود، بدءًا من جمع قصب السكر والقشور ووضعهما في أواني فخارية وتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لاستخلاص العسل الأسود، تطورت هذه الطريقة مع الزمن حيث بدأوا في استخدام الآلات لاستخراج السكر وتحويله إلى عسل أسود، وذلك من خلال عدة مراحل:

  • مرحلة التجفيف الهوائي لقصب السكر، يتم غسل العيدان المجففة بشكل جيد للتخلص من الأتربة المتراكمة عليها.
  • استخلاص عصير قصب السكر من القصب، وتركيزه مع إضافة حامض الستريك.
  • تصفية المادة التي تنتج من عصير قصب السكر.
  • تخفيض درجة الحرارة باستخدام التبريد الهوائي.
  • فرز العسل وتعبئته ووضع الملصقات عليه.

طريقة صناعة العسل الاسود

مصدر العسل الاسود
مصدر العسل الاسود

أما بالنسبة لطريقة صنع العسل الأسود، فيتم تقطيع القصب إلى قطع صغيرة ووضعها في عصارة القصب، كما يُوضع عصير القصب في أناء فخاري ويُترك تحت مصدر حرارة عالية مثل أشعة الشمس أو يُوضع على النار حتى يغلي ويزداد كثافته، مما يجعله سائلًا لزجًا، ويتم تعبئة العسل في أوعية زجاجية وتخزينه في مكان جاف.

فوائد العسل للصحة العامة

يعتبر العسل الأسود مفيدًا للصحة، حيث تشمل فوائده:

  • له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • يُعتقد أنه يعزز صحة الجهاز المناعي.
  • يساعد في تحسين الهضم والصحة العامة.
  • يعمل على تخفيف أعراض السعال والبرد.
  • يمكن استخدامه كمادة مضادة للأكسدة لحماية الخلايا من الضرر.

تحلية مناسبة لمرضى السكري

من المعروف أن مرضى السكري يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة ذات النسبة العالية من السكريات، ومن هنا يمكن للعسل الأسود أن يكون بديلاً مناسبًا.

على الرغم من أن العسل الأسود يحتوي أساسًا على مركبات السكر، إلا أنه يمتص الكربوهيدرات الموجودة فيه ببطء أكبر من السكر العادي، مما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل الأسود على كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو يساعد على تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، كما يعتبر مصدرًا جيدًا للنحاس والحديد والسيلينيوم، الأمور التي تعزز صحة العظام.

وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من الحديد، يعتبر العسل الأسود مفيدًا في علاج فقر الدم، حيث يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء،  لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول خمس ملاعق من العسل الأسود يوميًا لتزويد الجسم بالحديد اللازم له في اليوم

اقرأ المزيد عن: فوائد بعض الزيوت الطبيعية.

تنعيم الشعر

فوائد العسل الأسود لا تقتصر على الصحة فقط، بل له أيضًا فوائد جمالية عديدة، مثل تحسين نعومة الشعر. يمكن استخدام العسل الأسود على الشعر الأبيض أو المجعد للتخلص من التجاعيد وتحسين ملمس الشعر.

يتم وضع العسل الأسود على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد، وبذلك ستلاحظون الفرق في صحة الشعر.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل الأسود على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في بناء الجسم وعلاج بعض المشكلات الصحية.

 يعتبر العسل مصدرًا ممتازًا للطاقة نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية، ويعتبر عنصرًا غذائيًا أساسيًا في الشتاء لتوفير الدفء وتعزيز جهاز المناعة

كما يحمي العسل الأسود الجسم من الجفاف ويساعد في عملية الهضم، مما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، ويسهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام بفضل احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية والمعادن.

ونظرًا لاحتوائه على نسب عالية من السكر، يعتبر العسل الأسود مصدرًا قويًا للطاقة، بالإضافة إلى ذلك يستخدم في علاج الأمراض المرتبطة بالغدد مثل أمراض الغدة الدرقية، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والقولون.

مصدر العسل الاسود
مصدر العسل الاسود


تأثير العسل الأسود على الدورة الدموية والقلب

يُعتبر العسل الأسود واحدًا من أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على الحديد، مما يجعله مصدرًا هامًا لهذا العنصر الغذائي الضروري. 

يُوصى به لمرضى فقر الدم نتيجة نقص الحديد، حيث يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما يُمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الدافئ وعصير نصف ليمونة، وشربه يوميًا للحصول على فوائده الصحية.

يعتبر العسل الأسود منشطًا قويًا لعضلة القلب، مما يُساهم في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ويمكن أن يحمي من الإصابة بأمراض خطيرة مثل تصلب الشرايين والجلطات، كما أنه مفيد كمصدر تغذية للأطفال للمساهمة في صحة وحيوية أجسامهم.

تأثير العسل الأسود على الجهاز العصبي والعظام

تأثير العسل الأسود على الجهاز العصبي والعظام حيث يساهم في تخفيف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، كما يساعد في علاج الصداع الحاد بفضل احتوائه على فيتامين B6 وحمض البانتوثينيك.

ويُعتبر مصدرًا جيدًا لعنصر النياسين الذي يساهم في تخفيف الإعياء والضعف العام، وبفضل احتوائه على الكالسيوم، يُساهم في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها إذا كانت موجودة بالفعل.

وبفضل احتوائه على المغنيسيوم، يمكنه تنشيط الجهاز العصبي وتهدئة الأعصاب، كما يُعالج حالات الإمساك عند شربه مع كوب من الحليب الدافئ صباحًا على الريق.

العسل الأسود والسمنة

عند تعرضك للسمنة المفرطة، يمكنك اللجوء إلى تناول جرعات منتظمة من العسل الأسود كبديل صحي للسكر الأبيض، حيث يحتوي العسل الأسود على مضادات أكسدة مثل البوليفينول ويساعد في الشعور بالشبع بشكل سريع.

يتم استخراج العسل الأسود من نبات قصب السكر، حيث ينتج من السكر الخام بعد التركيز والتصفية، ويتم تخزينه وتصنيعه لنا في شكله النهائي. 

المناطق التي تستطيع إنتاج العسل الأسود هي المناطق الغنية بقصب السكر، وتشمل ذلك مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، وتايوان، وقد كانت منطقة البحر الكاريبي أول منطقة تنتج قصب السكر.

كيفية إنتاج العسل الأسود

تطور مصدر العسل الاسود وتشمل طرق إنتاج العسل الأسود عبر الزمن، حيث بدأت في الأصل باستخدام قصب السكر، في البداية كان العمل يتم عن طريق جمع العيدان والقشور من قصب السكر، ثم وضعها في أواني فخارية وتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لاستخلاص العسل الأسود.

مع مرور الوقت تطورت طرق صناعة العسل الأسود حيث بدأوا في استخدام الآلات لاستخراج العسل من قصب السكر بشكل أكثر فعالية، وتتضمن هذه الطريقة عدة مراحل بما في ذلك:

  • مرحلة التجفيف الهوائي لقصب السكر.
  • غسل العيدان المجففة بشكل جيد لإزالة الأتربة.
  • استخراج عصير قصب السكر من العيدان.
  • تركيز العصير وإضافة حمض السيتريك.
  • تصفية المادة التي تنتج من عصير السكر.
  • خفض درجة الحرارة باستخدام التبريد الهوائي.
  • فرز العسل وتعبئته ووضع الملصقات عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: