اعشاب العناية والجمال

روتين العناية بالبشرة الجافة يوميا في 6 خطوات

روتين العناية بالبشرة الجافة حيث يعتقد العديد من الأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة أن الحصول على بشرة نضرة ومليئة بالحيوية وخالية من الشحوب والجفاف ليس أمرًا سهلاً، ومع هذا يوجد روتين فعّال للعناية بالبشرة الجافة يمكن أن يكون سهلاً، ويحدث ذلك بالابتعاد عن بعض العادات الخاطئة في التعامل مع البشرة الجافة، كما يمكنك الحصول على بشرة صحية تنبض بالنضارة والحيوية بعد اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة.

روتين العناية بالبشرة الجافة يوميا

سيكون وضع روتين فعّال للعناية بالبشرة الجافة هو الخطوة الرئيسية التي ستستفيد منها خلال قراءتك لهذا المقال، وسنقدم لك ببساطة طريقة يلزم أن تتبعها للتمتع ببشرة أكثر نضارة وشبابًا، وخالية من الجفاف والشحوب.

بالنسبة لروتين العناية بالبشرة الجافة، يُعتبر من المهم جداً تخصيص وقت كافٍ للبشرة للاستفادة الكاملة من المنتجات، لذا يفضل تقسيم الروتين اليومي للعناية بالبشرة الجافة إلى فترتين، أولهما روتين النهار الذي يوفر حماية من أشعة الشمس الضارة والملوثات، وروتين الليل الذي يعيد إصلاح التلف ويعيد الحيوية ويغذي البشرة خلال فترة النوم.

شاهد أيضا: أفضل أعشاب للأطفال والرضع.

روتين عناية يومي بالبشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة

أولاً : روتين عناية بالبشرة الجافة أثناء النهار:

  • استعمال غسول التنظيف يعد الخطوة الرئيسية والأهم في روتين العناية اليومي بالبشرة الجافة، حيث يمنحك بشرة ناعمة وأكثر نضارة، وننصح دائمًا باستخدام غسول مخصص للبشرة الجافة يحتوي على مرطبات.
  • يقوم الغسول المصمم للبشرة الجافة بإزالة الأتربة والشوائب التي قد تتراكم على الجلد، دون أن يتسبب في فقدان الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة. 

التونر روتين العناية بالبشرة

بالنسبة لخطوة الـتونر في روتين العناية بالبشرة الجافة، فإنها تكمل عمل غسول البشرة الجافة، مما يجعلها خطوة لا غنى عنها، كما يساعد التونر في إزالة أي شوائب قد تبقى على البشرة الجافة، ويترك البشرة هادئة ومتناغمة.

تتوفر بعض أنواع التونر التي تقلل من تأثيرات الشمس الضارة على البشرة، كما تتمتع بخصائص مهدئة وترطيبية، ويُفضل استخدام التونر مباشرة بعد استخدام غسول التنظيف للبشرة الجافة.

عند اختيار التونر يجب الانتباه للتأكد من عدم احتوائه على الأحماض المقشرة للبشرة، حيث يستخدم هذا النوع من التونر ضمن روتين العناية الليلي وليس في النهار، كما يوضع التونر عن طريق وضع بضع نقاط على قطعة قطنية وتمريرها على البشرة بشكل كامل.

سيروم مضاد للأكسدة للعناية بالبشرة

  • استخدام سيروم مضاد للأكسدة يُعتبر خطوة ضرورية للحصول على أقصى فائدة خلال روتين العناية بالبشرة الجافة، حيث يتمتع السيروم بفوائد صحية عديدة للبشرة. 
  • يحتوي على حمض الهيالورونيك، الذي يحافظ على ترطيب البشرة بشكل فعّال. 
  • يتضمن فيتامين ب٣ والببتيدات، مما يعزز إنتاج الكولاجين والبروتين، مما يساعد في تعزيز الحماية للبشرة وزيادة نضارتها وشبابها.
  • تجمع التركيبة بين فيتامين هـ وحمض الفيوريليك للحفاظ على شباب البشرة لفترات طويلة. 
  • يساهم استخدام سيروم مضاد للأكسدة بجعل البشرة أكثر إشراقًا ويحميها من علامات التقدم في السن والالتهابات والجفاف.

مرطب البشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة

يساهم مرطب البشرة الجافة في الآتي:

  • يعتبر خطوة رئيسية أثناء القيام بالعناية اليومية بالبشرة الجافة. 
  • يجب اختيار مرطب مناسب لنوع البشرة، وفي حالة البشرة الجافة يفضل اختيار كريم للتليين.
  • يلزم أن يحتوي المرطب على معامل حماية من الشمس، بمستوى لا يقل عن 30، ليمنح البشرة الترطيب اللازم ويحميها من أشعة الشمس الضارة والملوثات. 
  • تُعتبر هذه الخطوة أحد العناصر الأساسية في روتين العناية بالبشرة أثناء النهار.

روتين عناية بالبشرة الجافة أثناء الليل

ربما يظهر لك أن اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة في الليل أمرًا معقدًا، ولكن ستتغير رؤيتك تمامًا عندما تدرك الفوائد العديدة التي يمكن لبشرتك الاستفادة منها أثناء فترة النوم عند اتباع روتين العناية المناسب والمتعدد الفوائد في الوقت نفسه، ومن ضمن قائمة الروتين المتبعة الآتي:

استخدام غسول منظف للبشرة

نبدأ بتنظيف البشرة باستخدام غسول منظف الذي يقوم بتحرير البشرة من الشوائب المتراكمة خلال اليوم من الملوثات والأتربة.

تطبيق التونر على البشرة

يحتوي التونر المستخدم في روتين الليل على مكونات ذات أهمية بالغة، مثل النياسيناميد الذي يحمي البشرة من التصبغات، وأحماض الألفا هيدروكسي (AHA) التي توحد لون البشرة والأحماض المقشرة. 

يقوم التونر بتطهير المسام والتخلص من الخلايا الميتة، ويحمي البشرة من ظهور حب الشباب.

سيروم الريتينول لنعومة البشرة 

  • يُعتبر سيروم الريتينول من الوسائل الفعّالة في تجديد خلايا البشرة، والتخلص من البقع الداكنة وأي تلف يمكن أن يحدث للبشرة خلال النهار.
  • يفضل استخدامه ليلاً نظرًا لأن ضوء النهار يؤثر سلبًا على فعاليته، وقد يتسبب ضوء الشمس في تلفه، لذلك ينصح باستخدامه أثناء فترة الليل.
  • من المهم التأكد من اختيار أنواع لطيفة من سيروم الريتينول التي لا تسبب أي آثار جانبية على البشرة، مثل الالتهابات أو التهيج، كما يلزمك استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب.

أهمية استخدام كريم العين للبشرة

روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة

فيما يخص كريم العين فيستهدف تغذية المنطقة الرقيقة المحيطة بالعين،  ويساعد في التخلص من مشاكل الهالات السوداء والخطوط الرفيعة وانتفاخات العين، نظرًا لاحتوائه على مكونات مضادة لعلامات التقدم بالعمر. 

يُفضل اختيار كريم عين يحتوي على مواد مفتحة للبشرة مثل فيتامين C لتقليل حدوث التصبغات تحت العين.

رغم أن استخدام خافي العيوب حول العين قد يظهر البشرة بصورة أفضل، إلا أن استمرارية استخدام كريم العين في روتين العناية بالبشرة خلال الليل سيُحقق نتائج أفضل ويُقلل من الحاجة إلى خافي العيوب. 

كما يجب التأكد من اختيار كريم العين المخصص للعناية الليلية.

استخدام مرطبات البشرة

تساعد المرطبات في الآتي:

  • توفر المرطبات تغذية مستمرة للبشرة طوال فترة النوم، وتُعتبر من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء، نظرًا لاحتوائها على مكونات هامة مثل حمض الهيالورونيك، فيتامين C، حمض الجليكوليك، وإنزيمات الفواكه.
  • تقوم المرطبات بمحاربة ظهور علامات التقدم بالسن والتصبغات، كما تمنح البشرة الترطيب اللازم، لهذا يجب استخدامهم بالترتيط وتطبيق روتين العناية بالبشرة الجافة أثناء الليل، سواء الغسول والتونر وسيروم الريتينول وكريم العين، تليها المرطب المخصص للعناية الليلية.

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة

أما فيما يتعلق بالروتين الأسبوعي فيشمل تقشير البشرة، حيث يتم استخدام مقشر لطيف يُطبق على البشرة. 

كما يُنصح بتطبيق هذه الخطوة مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين، ويُفضل تجربة كمية صغيرة من المقشر على منطقة خلف الأذن أولاً للتحقق من عدم حدوث حساسية أو التهابات عند تطبيقها على كامل الوجه.

أهم الأسباب والعادات التي تؤدي إلى جفاف البشرة

تفرز البشرة زيوتٍ طبيعية لضمان ترطيبها وحمايتها من العوامل الخارجية،إلا أنه في حالة عدم افراز هذه الزيوت بشكل كافي أو عدم تجديدها تتعرض البشرة للجفاف، وأحيانًا يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بالحكة وظهور بقع حمراء على سطح الجلد، ويصبح ملمس البشرة خشنًا، وتعزى هذه المشكلة إلى أسباب متنوعة، تشمل هذه الأسباب:

  • برودة الطقس.
  • جفاف الهواء.
  • تعرض البشرة لمواد كيميائية قاسية مثل الصابون وغيرها من المنتجات.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم.
  • غسل البشرة بصورة مبالغ فيها.
  • درجة حموضة الجلد غير متوازنة.
  • بعض الأمراض الجلدية والتهاب الجلد الدهني والصدفية.
  • الإصابة بالسكري.
  • التدخين.
  • التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
  • استخدام الماء الساخن لغسل البشرة.

الآن يمكنك اتباع روتين العناية بالبشرة الجافة شامل للحصول على بشرة لامعة ومميزة ومتألقة أمام الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: