اعشاب الأمراض الشتوية

علاج الكحة بالاعشاب

 علاج الكحة بالاعشاب باستخدام العديد من الاعشاب مثل اليانسون أو من خلال مزجها مع اللبن أو العسل مثل الزنجبيل، حيث تعمل الأعشاب من هذه النوعية على تهدئة الكحة وتخفيف حدتها وشعور المريض بالراحة، تابع معنا وتعرف على علاج الكحة المعتمد على وصفات الأعشاب الطبيعية.

وصفات علاج الكحة بالاعشاب

هناك عدة وصفات يعتمد عليها في علاج الكحة بالاعشاب يمكن تحضيرها بكل سهولة ثم الانتظام في اخذها بشكل يومي سواء في حالة أخذ دواء كحة مناسب أو بدون وجود الدواء الطبي وهذا يتوقف في المقام الأول على شدة الكحة ونوعها، وتلك الوصفات مثل:

  • استخدام وصفة لحاء الدردار من خلال إضافة هذا اللحاء إلى ماء مغلي ومن ثم تصفية الماء وشربه مما يعمل على تهدئة الكحة وعلاج أي التهابات بالحلق.
  • وصفة الزعتر التي يتم إعدادها من خلال تجفيف الزعتر جيدًا ثم نقع كمية صغيرة منه ملعقتين مثلًا في ماء مغلي بضع دقائق حيث تساهم تلك الوصفة في علاج الكحة وما يصاحبها من احتقان في الزور.
علاج الكحة بالاعشاب
علاج الكحة بالاعشاب

علاج الكحة عند الاطفال بالاعشاب

كثيرًا ما يكون الأطفال عرضة للبرد والكحة خصوصًا في توقيت تغير الفصول حيث التباين في درجات الحرارة وهنا يفيد علاج الكحة بالاعشاب كثيرًا خصوصًا إذا كان الطفل يعاني من البلغم وعدم القدرة على التنفس بشكل مريح حيث يتم استخدام أعشاب مثل:

  • النعناع الأخضر المجفف
  • الزعتر
  • اليانسون
  • الليمون الدافئ بالعسل

علاج الكحة مع البلغم بالاعشاب

الكحة التي يصاحبها بلغم تحتاج إلى مشروبات دافئة بشكل مستمر حيث أن تلك المشروبات تقلل من حدة الافرازات في الحلق والأنف وتعمل على تخفيف الالتهابات والاحتقان بالزور ومن أمثلة الأعشاب التي تصلح أن تكون مشروب مفيد للغاية للكحة والبلغم النعناع واليانسون والزنجبيل بالعسل واللبن وغير ذلك.

علاج الكحة للحامل بالاعشاب

إذا تعرضت الحامل إلى كحة فإن استخدام الأدوية الطبية يكون في حدود وبشكل غير مبالغ فيه وتحت إشراف طبي منعًا لأي ضرر قد يلحق بالجنين ويمكن استخدام الأعشاب الطبيعية في تخفيف قوة وحدة الكحة ولكن أيضًا بعد سؤال الطبيب حيث يمكن الاعتماد على مشروب النعناع والشاي بالنعناع أو بالعسل وما على شاكلة ذلك من أعشاب غير ضارة ومفيدة للحامل في تلك الفترة.

علاج الكحة عند الاطفال الرضع بالاعشاب

بالنسبة للأطفال هناك بعض الأعشاب الآمنة التي تستخدم كمشروبات دافئة للاطفال من سن صغير ويمكنها أن تعالج عدة مشاكل صحية وليست الكحة فقط، إذ نجد أن اليانسون مناسب جدًا لعلاج كحة الأطفال والتقليل منها كما أنه يعالج البلغم المصاحب للكحة ويساهم في حل مشاكل المعدة والقولون والغازات.

وينصح كذلك بالنعناع الدافئ للرضع ولكن بكميات معتدلة حتى لا يكون سبب في إصابة الطفل بالاسهال أو التعرض لأي ضرر إذ أن فوائد النعناع كثيرة أيضًا فهو يعالج اضطرابات المعدة ويساهم في علاج البرد والكحة.

اسئلة شائعة

ما هي المشروبات التي تعالج الكحة؟

تتعدد المشروبات الطبيعية التي من شأنها أن تعالج الكحة بشكل كبير ومن أمثلة تلك المشروبات الشاي بالزنجبيل المبشور وكذلك الشاي المحلى بالعسل الأبيض كما يمكن الاعتماد على الماء الدافئ فقط.

كيف اخلي الكحة تروح؟

للتخلص من الكحة بشكل تام وسريع فيجب اختيار أعشاب طبيعية مناسبة مثل الزنجبيل وورق الجوافة إلى جانب الالتزام بالدواء الذي وصفه الطبيب وعظم الإهمال فيه حتى تختفي الكحة بالتدريج.

ما هو دواء الكحة الناشفة؟

للتخلص من تلك الكحة التي تكون شديدة وجافة ومتكررة يمكن اللجوء إلى البخار والعسل والمشروبات الدافئة مثل الشاي والنعناع والزنجبيل وغيرها بجانب استشارة طبيب.

كيف افرق بين الكحة والحساسية؟

للتفرقة بين الكحة العادية سواء كانت جافة أو كانت مرافقة للبلغم وبين الكحة التي تصاحب الحساسية نجد أن الأولى تستمر بعض من الوقت وتنتهي مع العلاج أما الكحة الناتجة عن الحساسية فهي مزمنة ليست محكومة بمدة قصيرة.

في النهاية نرى أن علاج الكحة بالاعشاب هو أسلوب علاجي طبيعي للغاية خالي من أي كيماويات إلا أن الاعتماد على الأعشاب وحدها أمر يجعل مدة العلاج تطول وهناك حالات لا تستجيب للعلاج بالأعشاب فقط وإنما تحتاج إلى أدوية علاجية تناسب الحالة وشدة الكحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: