اعشاب الأطفال والرضع

افضل أعشاب طاردة لديدان البطن 2022

 افضل أعشاب طاردة لديدان البطن هي من الاشياء المهمة بشكل كبير للقضاء على الديدان فتعتبر ديدان البطن أو ما تُعرَف باسم الطفيليات المعوية بعضًا من دورة حياتها داخل الأمعاء في جسم الإنسان، وقد يصاب الشّخص بها نتيجة سوء الصّرف الصحي في المنطقة التي يعيش فيها، أو عند تناوله طعام غير كامل النّضج، أو في حال المشي حافي القدمين، ومن الأمثلة على الدّيدان المعوية التي يُصاب بها الإنسان الديدان الشريطيّة، والديدان المستديرة.

ومن أمثلتها: دودة الخيط، والديدان السوطية والديدان الدبوسية، بالإضافة إلى دودة الإسكارس، والديدان الخطّافية، والديدان الغينيّة، لكن بالرغم من كثرة أنواع الديدان التي تُصيب المعدة والأمعاء عند الإنسان إلّا أنّه يوجد الكثير من الأعشاب التي تقضي عليها وتطرد هذه الطفيليات، لكن يتطلّب ذلك الحذر الشديد بالتّعامل مع هذه الأعشاب؛ لأنّها أعشاب قويّة، ولذلك سوف نعرض أفضل أعشاب طاردة لديدان البطن.

أعشاب طاردة لديدان البطن

في ما يأتي أفضل أعشاب طاردة لديدان البطن والعلاج منها:

  • الشيح: يعدّ أحد أنواع الأعشاب التي تُشرب كشاي يُصنَع من أوراق الشيح المجفّفة، وسمي بالمرارة لطعمة المرّ الذي يُميزه، وتحتوي أوراق الشيح الجافّة على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية النباتية القويّة، والتي تنشط ضدّ عدد من الطفيليات المعوية، لكن قوّة هذه العشبة تجعلها خطرةً على الحوامل والمرضعات، لذلك يفضّل تجنّب شرب النساء لها في فترة الحمل أو الرضاعة، بالإضافة إلى ذلك يُحذَر من شرب منتجات زيوت الشيح الأساسيّة؛ وذلك بسبب الأضرار التي تُسبّبها.
  • نبات البربري: يُستخدم البربري للحدّ من الطفليليات المعوية حسب ما أثبتته الكثير من الدارسات الأولية، وفي التقرير الذي نشر في المجلة الإيراينة للطفيليات عام 2014 يحتوي البربري على مركّب البربرين الموجود في مجموعة متعدّدة من الأعشاب، مثل عشبة البربايس الأوروبية، إذ إنّ البرباين المستخلص من البربايس يعملان معًا للقضاء على الإصابة بالديدان الشريطية والحدّ منها.
  • نبات السرخس: يعدّ أحد أقوى أنواع الأعشاب المضادة للطفليليات، ويجب أن تُؤخذ هذه العشبة تحت إشراف طبيب مختصّ؛ وذلك لأنّ تناول كميات كبيرة من نبات السرخس يكون سامًّا ومضرًّا لجسم الإنسان، كما يمنع تناوله في فترة الحمل والرضاعة عند النساء، وللأشخاص الذين يعانون من اضطراب الكبد أو الأمعاء.
  • بذور اليقطين: تُعدّ بذور اليقطين من العلاجات الطّبيعية المفيدة لطرد ديدان البطن؛ وذلك لأنّ مقتطفات بذورها لها بعض الأنشطة المضادّة للطفيليات، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الدّهنية، والأحماض الأمينيّة، ومركّبات كوكوربيتين، وبربارين، وبالتين، ممّا يعطيها القدرة على التخلّص من ديدان البطن والحدّ من الطفيليات المعوية، وهذا حسب الدراسات الأولية التي نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية في عام 2016، والتي احتوت على أبحاثٍ أجريت على فوائد استخدام بذور اليقطين لعلاج ديدان البطن والطفيليات المعويّة.
  • الصبار: يعدّ الصبّار أحد العلاجات الطبيعيّة المضادة للطفيليات المعوية، ولا تُنصَح المرأة الحامل بتناوله تجنّبًا للتقيّؤ؛ وذلك لأنّ الصبّار مُسهّل قوي، ولا يُعطَى لكبار السن أو الأطفال من غير استشارة الطّبيب، كما ويؤخذ الصبار على شكل أقراص أو مسحوق أو جلّ.
  • بذور البابايا: تملك بذور البابايا مع العسل القدرة على الحدّ من عدد كبير من طفليليات الأمعاء خلال عدّة أيام.
  • لحاء الرمان: يعدّ علاجًا تقليديًّا للديدان الشريطية؛ وذلك بسبب احتوائه على مركّب قلويّ يُعرف باسم بيليتيرين، يشلّ حركة الطفيليات المعوية ويطردها، لكن يتطلّب تناوله أخذ مُليّن قبل شرب شاي لحاء الرمان وخلاله.

اقرأ ايضا :

افضل طرق التداوي بالحلبة 2022

وصفات طبيعية لعلاج لسعات النحل 2022

10 طرق تساعد في علاج تأخر الحمل بالأعشاب

علاج ديدان البطن بالأعشاب

أعراض ديدان البطن

من أهم أعراض الإصابة بديدان البطن والطفيليات المعويّة ما يأتي:

  • الشّعور بألم في البطن.
  • الإسهال.
  • الغثيان أو التقيّؤ.
  • الشّعور بالانتفاخ والغاز.
  • الإعياء والتّعب.
  • نقص الوزن من غير سبب واضح.

أقرأ ايضا:

وصفات عشبية تساعد على تحسين الهضم 2022

فوائد نبات الوسابي للصحة 2022

فوائد لحاء البلوط الصحية 2022

ما هي افضل اعشاب طاردة للديدان ؟

هناك العديد من الأعشاب التي يعتقد بأنها تحتوي على خصائص طاردة للديدان، ومن بين افضل أعشاب تقتل الديدان :

  •  القرفة: تحتوي القرفة على مادة السينامالدهيد التي تعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا، ويعتقد بأنها تساعد في طرد الديدان.
  • الجوافة: تحتوي الجوافة على إنزيم يدعى البابين، وهو يساعد على قتل الديدان وطردها من الجسم.
  •  الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مادة الزنجيبيرين التي تعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا، وتساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وطرد الديدان.
  • اليانسون: يحتوي اليانسون على مادة الأنيثول التي تعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا، وتساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وطرد الديدان.
  •  الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعمل كمضاد للفيروسات والبكتيريا، وتساعد في طرد الديدان.

يجب الانتباه إلى أن استخدام الأعشاب كعلاج للديدان لا يغني عن استشارة الطبيب المختص، حيث يمكن أن تكون الديدان علامة على وجود مشكلة صحية أخرى تحتاج إلى تشخيص وعلاج من قبل الطبيب.

أقرأ ايضا:

5 أسباب شحوب الوجه وعلاجه بالأعشاب

10 معلومات لا تعرفها عن القرفة

فوائد نبات الشيح الصحية والطبية 2022

فوائد زهرة اللوتس الصحي 2022

فوائد القرنفل للوقاية من السرطان 2022

3 فوائد شاي الكركديه الساخن الصحية

فوائد شراب الشعير الصحية 2022

ما هي الاكلات التي بإمكانها قتل الديدان؟

عشب الشيح، نبات البربري، الصبار، بذور البابايا نبات السرخس، بذور اليقطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: