اعشاب الأمراض الشتوية

علاج الكحة الناشفة بالاعشاب  

علاج الكحة الناشفة بالاعشاب تلك الكحة التي تتسبب في عدم راحة وضيق للمريض الفترة التي يعاني منها، حيث تتوفر مجموعة من الأعشاب الطبيعية المتداولة الاستخدام حال التعرض للكحة سواء كانت جافة أو مصاحبة البلغم وأعراض أخرى تعرف على تلك الأعشاب وكيفية الاستفادة منها في علاج الكحة من خلال السطور التالية.

علاج الكحة الناشفة بالاعشاب

في العادة تكون الكحة الناشفة متكررة الحدوث بشكل ملحوظ لدى المريض الأمر الذي يتعبه ويؤدي إلى ارهاقه وقد يتسبب في جرح الزور والتهابه نتيجة تكرار تلك الكحة لذا يلجأ الكثيرون إلى علاج الكحة الناشفة بالاعشاب حيث تعمل الأعشاب على تخفيف حدة تلك الكحة وشدتها.

والجدير بالذكر أن مسببات الكحة الناشفة التي يمكن علاجها بالأعشاب متعددة حيث أنه من الممكن أن يتعرض مريض الربو إلى كحة ناشفة لا تتركه فترات طويلة وكذلك قد تكون نتيجة عدوى فيروسية أو إصابة بحساسية وغير ذلك، لذا لا يكتفى بالأعشاب بعلاج ولكن لابد من التوصل لمسبب الكحة والعمل على علاجه بشكل طبي صحيح حال استمرت الكحة.

علاج الكحة الناشفة بالاعشاب  
علاج الكحة الناشفة بالاعشاب

علاج الكحة بالأعشاب

أما بالنسبة إلى أنواع الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الكحة بالاعشاب سواء كان ذلك لدى الشباب أو كبار السن فهي كما سوف نوضح:

  • عشبة الزعتر وهي ذات مفعول كبير وواضح في علاج شدة السعال وقوته وذلك بفعل ما تشمل عليه من مادة تعرف بإسم الفلافونويد كما أن الزعتر ذات تأثير كبير في علاج ما يترتب على. الكحة من تجريح او إلتهاب في الحلق.
  • الكركم والذي اشتهر كونه محارب قوي للفيروسات والبكتيريا فإذا كانت الكحة ناتجة عن عدوى فيروسية فإن الكركم له تأثير كبير في التخلص من تلك العدوى والقضاء على الفيروس.

ما هو علاج الكحة عند الاطفال بالاعشاب

الأطفال الذين يتعرضون إلى الكحة من المفضل أن يتم استشارة طبيب أطفال بخصوص علاجهم الأمثل، إذ أن العشوائية في علاج الطفل واستخدام دواء أو عشب دون عودة إلى الطبيب أمر قد يكون له أضرار، لذا قبل اللجوء إلى الأعشاب يجب سؤال الطبيب عن انسبها للأطفال ومن تلك الأعشاب المناسبة في علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم بالاعشاب ما يلي:

  • النعناع فهو مهدئ جيد للكحة ويساهم في الحد منها بعض الشيء وجعل الطفل يشعر أن هناك تحسن وراحة عن السابق.
  • استخدام مشروب دافئ مثل الشاي مع العسل حيث أن تلك الوصفة تقضي بشكل ملحوظ على الكحة وتعالج التهابات الحلق.

علاج الكحة المستمرة بالاعشاب

الكحة المزمنة أو المستمرة من الممكن التخفيف من حدتها عن طريق بعض الأعشاب ولكن الأعشاب وحدها لا تشكل علاج كافي لمثل تلك الكحة، إذ لابد من استشارة طبيب ومن أنواع الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تعالج الكحة المستمرة أو المزمنة ما يلي:

  • الزنجبيل الذي يتم طحنه وغليه مع قليل من العسل مما يجعله أفضل من أي مضاد يستخدم في تقليص التهاب الحلق والزور المصاحب للكحة.
  • كذلك أوراق الجوافة التي أكثر شيوعًا من حيث الاستخدام فالجميع على وعي ودراية بفوائد تلك الأوراق.

علاج الكحة الجافة بالاعشاب للكبار

الأفراد الكبار في السن مثلهم مثل الأطفال يجب الحذر عند استخدام الأعشاب معهم إذا لابد من سؤال طبيب حيث أنها قد تكون ذات تأثير ضار عليهم أو ذات قدرة على إحداث تفاعلات مع الأدوية التي يأخذها من يعاني الكحة وكان كبيرة ومن الأعشاب ما يلي:

  • القرفة إذ أن مشروب القرفة الدافئة سواء بمفردها أو مع شاي من شأنه تخفيف مشاكل الكحة الجافة لدى الكبار بدون أي آثار جانبية ضارة.
  • اللافندر ذات الفاعلية الممتازة في تهدئة الكحة والحد من تبعاتها وهو مناسب للكبار.

اسئلة شائعة

نجيب عن كافة الأسئلة الشائعة والاستفسارات بخصوص علاج الكحة الناشفة بالاعشاب كما يلي:

كيف تتخلص من الكحة الجافة؟

الكحة الجافة تحتاج إلى دواء مناسب وأعشاب بمعدل معتدل ومع المواظبة سوف تزول بشكل دقيق.

ما هو علاج الكحه الناشفه المستمره؟

إذا كانت الكحة من النوع المستمر فإن علاجها المعتمد على الأعشاب الطبيعية يحتاج إلى وقت وصبر حيث يستخدم النعناع والقرفة والزعتر والزنجبيل وغيرها.

كيف افرق بين الكحة والحساسية؟

الكحة العادية تصيب الفرد وقتًا ومن ثم تبدأ في التقلص أما الكحة الناجمة عن حساسية فهي مستمرة ومزمنة.

إذن فإن علاج الكحة الناشفة بالاعشاب هو أمر مذهل حفًا إذ تهدئ الأعشاب مسببات الكحة وتعمل على القضاء عليها ولكن تحتاج إلى وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: