اعشاب وفوائد

أهم فوائد الحلبة الصحية

الحلبة هي عبارة عن عشبه صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 20-60 سم، و لها ساق أجوف تتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها ثلاثة أوراق مسننة طويلة في نهايتها، و تشبه بذورها شكل الكلية، و هي بلون أصفر مائل إلى الأخضر، و هي الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة.

 أهم فوائد الحلبة

-يعمل على بناء مقومات الصحة

تحتوى بذور الحلبة على الكثير من البروتينات، و الفيتامين (ج)، و النياسين، و البوتاسيوم، و قلويدات، و اليسين، و تريبتوفان، و لقد استغرب الباحثون كيف احتواء مثل هذه البذور الصغيرة على الكثير من الصحة الجيدة .

-تبقي مستويات الكولسترول في الحد الطبيعي

2 أوقية من بذور الحلبة يوميا، تساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول في الجسم، و هذا بدورة يودي إلى التقليل من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية، و انسداد الشرايين بنسبة تزيد على 25% .

-يقلل من التهاب الجلد

تعتبر عجينة الحلبة المبردة، الوسيلة الفعالة في علاج الطفح الجلدي، و الدمامل، و الحروق، و الاكزيما،  وتعد العجينة بطحن معلقة كبيرة من بذور الحلبة،  و خلط المسحوق في الماء الدافي، و يتم تكوين العجينة، و يفضل استخدام قطعة قماش، و تطبق على المناطق المتضررة.

-يخفض مستويات السكر في الدم

تعرف الحلبة باحتوائها على  اقل كمية من مستويات السكر،  بحيث ينصح للمرضى المصابين بمرض السكري بتناول 500 ملغ من بذور الحلبة مرتين في اليوم، بحيث تخفض مستويات السكر في الدم.

-علاج ارتفاع الحرارة

تساعد 1_2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، و معلقة من العسل، و بضع قطرات من الليمون، في علاج ألحمي ، و تتناول 3 مرات على الأقل يوميا.

 فوائد الحلبة للرجال

من فوائد الحلبة التي يمكن للرجال ان يحصلو عليها انها غنية بالفيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين، والفيتامينات A، B6، C و ، و تشكل مخزنا للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم و الكالسيوم والحديد و السيلينيوم والزنك و المنغنيز، و المغنيسيوم و الكثير من الفيتامينات و المعادن الاخرى كما أن اوراق الحلبة هي مصدر غني لفيتامين K.

 فوائد الحلبة للشعر

من فوائد الحلبة الكثيرة أنها تستخدم لحل مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، و تمليس الشعر و ترطيب الشعر الجاف و المجعد عند كل استخدام، كما تحتوي الحلبة على الكثير من الفيتمامينات و المعادن المهمة لنمو الشعر و تغذية البصيلات التالفة مثل النحاس و الحديد بالاضافة الى الزنك، ومن فوائد الحلبة للشعر أنها تستخدم لعلاج تقصف الشعر و تكسره، و تقوية الشعر الضعيف وللحفاظ على حيوية الشعر قد يستخدم منقوع الحلبة مع جوز الهند وعمل مساج للشعر به ويترك حتى الصباح ثم يشطف قد يساعد فى حيوية الشعر

فوائد الحلبة للوجة

الحلبة هي واحدة من الاعشاب متعددة و متنوعة الفوائد فمن بعض فوائدها انها تساعد في التخلص من حب الباب و التخلص من البثور و البقع الداكنة على البشرة و الوجه، كما انها تمنح البشرة النضارة و اللمعان خصوصا عند السيدان والحلبة من الاعشاب التي تناسب جميع انواع البشرة فهي تصفي البشرة و تنقيها من الشوائب الداخلية و تشد البشرة و تخفي التجاعيد بالاضافة الى ان الحلبة تستخدم و تضاف لخلطات تبييض البشرة وتوحيد لونها كما انها تساعد في التخلص من نحافة الوجة وزيادة نعومته.

فوائد الحلبة للجسم

لا بد أن تكون الحلبة ذات فوائد كثيرة للجسم رغم كل تلك الفوائد التي ذكرناها سابقا،فالحلبة تعمل على تخفيف السعال وضيق التنفس، كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم المتواجد في منطقة الصدر، وتستخدم الحلبة في علاج بعض المشاكل والاضطرابات التي تشمل  اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة وعلاج الامساك وفقدان الشهية كما انها تعمل  لخفض مستويات الكولسترول والدهون في الدم وعلاج تقرحات الفم وتشقق الشفتين، وتستخدم الحلبة لعلاج السعال المزمن والتهاب الشعب الهوائية وخفض مستويات السكر في الدم إضافة إلى علاج الصلع والتهاب الانسجة الخلوية وعلاج أمراض الكلى، وتزيد من ادرار الحليب عند المرضع.

 فوائد الحلبة للجنس

من الفوائد المهمة لعشبة الحلبة و التي من خلالها يسعى الكثير من الرجال لاستهلاك الحلبة انها ذات تاثير قوي و عالي على القدرة الجنسية عند الرجال خصوصا فالحلبة تزيد من حركة الحيوانات المنوية و عددها، كما انها تعزز القدرة الجنسية و تعالج حالات ضعف الانتصاب كما ان من الفوائد المهمة للحلبة انها تحافظ على مستويات هرمون التيستوستيرون في الجسم، كما انها تعالج الكثير من المشاكل الجنسية الاخرى او ان صح التعبير انها تخفف من الاعراض.

الحلبة و انقطاع الطمث

تساعد الحلبة لانها تعمل كهرمون الأستروجين فى تهدئة الأعراض الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرة للمرأة مثل تهيج الوجه واحمراره، لذلك يمكن القول أن الحلبة تنظم الدورة الشهرية عند النساء وتحسن من عمل المبايض لكن اذا تم استهلاكها بكميات معقولة فالكثرة لا تحقق الفائدة المرجوة.

السابق
فوائد القهوة واضرارها التي لم تسمع عنها من قبل
التالي
فوائد اللويزة للصحة والبشرة

اترك تعليقاً