مرض وعشبة
أخر الأخبار

علاج الامساك بالنباتات السبع

افضل سبع اعشاب لعلاج الإمساك المزمن

تعددت أسباب الإصابة بالإمساك سواء كان الإمساك المزمن أو الغير مزمن، منها بسبب قلة تناول الخضروات، قلة شرب الماء، تناول طعام قليل الألياف، والعديد من العوامل الأخرى التي تبطئ حركة الأمعاء وتتسبب في الإصابة بالإمساك.

حيث يعد الإمساك من المشاكل المزعجة التي يتعرض إليها الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن حل طبيعي آمن وبديل لاستخدام الأدوية الطبية، لذلك دعونا نوضح لكم علاج الإمساك بالنباتات السبع وبطريقة طبيعية آمنة تماما من خلال هذا الموضوع.

علاج الامساك بالنباتات السبع

الأعشاب الطبيعية واحدة من أكثر العوامل التي تساهم في تحريك الأمعاء وتسهيل عملية إخراج البراز دون الإصابة بالإمساك، دعونا نوضح لكم علاج الإمساك بالنباتات السبع من خلال السطور التالية:

  1. بذور الكتان: غنية بالألياف والأحماض الدهنية والأوميجا ثري المفيدة التي تساهم في تسهيل حركة الأمعاء، كما تعمل على الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات، التقلصات، الغثيان، والغازات.
  2. بذور الحلبة: واحدة من النباتات ذات الرائحة القوية والمفعول السريع في معالجة مشاكل الإمساك وتساهم في معالجة اضطرابات المعدة من خلال غلي بعض البذور مع الماء وتناولها.
  3. الشعير: يتضمن الشعير مجموعة من الألياف التي تساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي التي أبرزها الإمساك وآلام المعدة والتهابات الأمعاء.
  4. الراوند: واحدة من أنواع الأعشاب ذات التأثير الملين على المعدة، حيث أثبتت الدراسات أنها تحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للإسهال، ولكن يجب استخدامها على المدى القصير وليس بشكل مستمر.
  5. السنا: من الأعشاب التي يمكن البحث عنها في متاجر الأدوية والتي تعمل كملين لعلاج مشاكل الإمساك المزمن، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب بالجرعة المحددة، وعدم الإفراط منها تماما لأنها ذات تأثير سلبي على الكلى.
  6. الصبار: وقد يتعجب بعض الأشخاص أن للصبار تأثير فعال في علاج الإمساك العرضي، حيث أنه يحتوي على مادة اللاتكس الموجودة في أوراقه والتي تحتوي على مواد ملينة ومسهلة.
  7. بذور القطونة: من البذور الملينة الغنية بالألياف التي تساهم في اخراج البراز بشكل أسهل وتستخدم كعلاج للإمساك المزمن.
علاج الامساك بالنباتات السبع
علاج الامساك بالنباتات السبع

علاج الإمساك في البيت

هناك العديد من العادات الصحية التي يمكن ممارستها والتي ينصح بها لعلاج الإمساك في البيت، دعونا نوضح لكم أبرز النصائح التي تساهم في ذلك من خلال السطور التالية:

  • الإكثار من شرب الماء مما يساهم ذلك في مساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من الفضلات الموجودة داخل الأمعاء الغليظة.
  • تناول الألياف بشكل يومي والتي يمكن تواجدها بكثرة داخل الخضروات.
  • تناول مكملات الألياف الطبية والابتعاد عن منتجات الألبان واللحوم المصنعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي حيث تساهم في تنظيم حركة المعدة وتحريك الفضلات الموجودة في القولون وتسهيل خروجها.
  • الحد من تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين الذي يتسبب في جفاف الجسم مما يبطئ حركة الأمعاء.
  • في حالة إذا كان الإمساك مزمن يمكن تناول الملينات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

مشروب لعلاج الإمساك

 إلى جانب علاج الإمساك بالنباتات السبع يمكن أيضا تناول عدد من المشروبات المتنوعة التي تساهم في علاج الإمساك والقضاء على اضطرابات المعدة والتي من أبرزها ما يلي:

  • تناول كوبين من الماء الفاتر على معدة فارغة بشكل يومي يساهم بشكل كبير في تخفيف آلام المعدة وتنظيم حركة الأمعاء، يمكن إضافة قطرات من زيت الزيتون عليه للحصول على نتائج أفضل.
  • مشروب الزنجبيل الذي يعمل على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك، ويمكن استخدامه كزيت عطري للتدليك في حالات تقلصات المعدة.
  • عصير الأناناس الذي يحتوي على انزيم البروميلين الذي يخفف من آلام وتقلصات المعدة ويعالج مشكلة الإمساك.
  • الماء الدافئ مع الليمون الذي يساهم في تحفيز حركة الأمعاء والتخلص من سموم الجسم وتليين البراز نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي.
  • عصير التفاح من المشروبات التي لها تأثير فعال في تليين المعدة وتعزيز حركة الأمعاء نظرا لاحتوائه على مجموعة من الألياف سهلة القابلة للذوبان في الماء.

اقرأ ايضا :

أفضل أعشاب لإنقاص الوزن | 01050996702

افضل طرق التداوي بالحلبة 2022

علاج مرض كورونا بالوصفات الطبيعية – 2022

طريقة علاج المياه البيضاء بالأعشاب – 01050996702

اسئلة شائعة

ما هو أسرع ملين؟

يمكن تناول الملينات الطبية سريعة المفعول، أو تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف.

ما هو الشراب الذي يمشي البطن؟

الشاي الأخضر، شاي البقدونس، شاي العرقسوس، شاي البابونج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: