مرض وعشبة

3 فوائد شاي الكركديه الساخن الصحية

الكردية من الأعشاب الصحية التي توفر الكثير من الفوائد الهامة للجسم لذلك نقدم لكم فوائد شاي الكركديه الساخن الصحية.

الكردية واحد من أنواع الشراب الأكثر شعبية، موجود في دول العالم كافة، لكن يتم زرعه على نطاق واسع في الدول الأفريقية. ويُستعمل كمشروب طبي بفضل منافعه الطبية الكبيرة.

خصائص الكردية

يمتاز مشروب الكردية بلونه الأحمر القاني، وبطعمه الحامض المشابه لطعم الكرانبيري، وهو مشروب خالٍ من الكافيين ومنخفض السعرات الحرارية. فأزهار الكركديه الحمراء تحتوي على نسب عالية من الفيتامين “سي” C، والأحماض العضوية والأمينية والمعادن، والفلافونويدات المضادّة للأكسدة، كما ومادة الأنثوسيانين التي تمنح الكركدية اللون الأحمر.

شاي الكركديه

يمكن تحضير الكركديه كشراب ساخن أو بارد، بحيث يتم الاستفادة من خصائصه وفق الذوق الخاص. ويُعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات لتقوية العظام والمفاصل، وحماية الأسنان من التساقط، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم.

شاي الكركدية البارد وفوائده

يتميّز شراب الكركديه البارد بفوائد عدةّ، وتشمل الآتي:

  • يساهم في تخفيض ضغط الدم، لذلك فهو مفيد للمرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط ضغط الدم، فيما يُنصح بتجنّبه للأشخاص الذين يعانون هبوطًا في ضغط الدم.
  • حماية القلب والأوعية.
  • محاربة الالتهابات والجراثيم.
  • إدرار البول.
  • خفض نسبة الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.
  • تعديل مستوى السكر في الدم، لدى مرضى السكري من النوع الثاني؛ إذ يساعد شراب الكركديه على التقليل من امتصاص السكر من قبل الجسم. الأمر الذي يُعتبر جيدًا لمرضى السكري.
  • يقوّي عضلة القلب ويضبط معدل ضربات القلب.
  • توفير الحماية للكبد.
  • محاربة الجذور الحرّة في الجسم التي تتسبب بتأكسد الخلايا.
  • مضادّ للسرطان، بسبب الأحماض المفيدة الموجودة فيه. حيث يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.
  • تنشيط الجهاز المناعي.
  • يقضي على الأنيميا أو فقر الدم؛ فهو يعمل على مدّ الجسم بأحد العناصر المهمّة التي يحتاج إليها لعلاج هذه الحالة، وهو معدن الحديد، والذي يعزز من نسبة الهيموغلوبين لدى الشخص المصاب، وبالتالي تحسين مستوى الدم لديه.
  • تنشيط الدورة الدموية، ومنع الشعور بالدوار والإرهاق في حالات الإصابة بفقر الدم؛ لأنه غني بالكثير من البروتينات المساعدة على مدّ الجسم بالطاقة. المساعدة على استعادة التوازن الهرموني، فيحارب الاكتئاب والإفراط في تناول الطعام، وتقلبات المزاج.
  • خفض حرارة الجسم المرتفعة.

شاي الكركدية الساخن وفوائده

لشاي الكركدية الساخن فوائد عديدة أيضًا، لعل أبرزها:

  1. ينشّط عملية الهضم؛ حيث يحتوي هذا المشروب على مكونات عدة تساهم في تنشيط عملية الهضم، ومنع الإصابة بعسر الهضم، لكن في هذه الحالة يجب تناوله دافئًا.
  2. علاج للإمساك.
  3. المساعدة على الهضم.
  4. تهدئة الجهاز العصبي والتخفيف من القلق.
  5. التخفيف من التشنجات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  6. تنظيف الجسم من السموم.
  7. تقليل مستوى الدهون في الجسم.

طريقة تحضير شراب الكركدية البارد:

لتحضير شراب الكركدية البارد، يلزمكِ قبضة يد من زهور الكركدية المجففة، وليتر من الماء، وبضع نقاط من ماء الزهر وماء الورد، والقليل من السكر.

طريقة التحضير: اِنقعي زهور الكركدية الجافّة في الماء طوال الليل. صفّيها في الصباح، وأضيفي إليها السكر وماء الزهر والورد.

طريقة تحضير شراب الكركدية الساخن:

لتحضير شاي الكركديه الساخن، يلزمكِ بضع زهور من الكركديه المجفف، وماء مغلي وسكر.

طريقة التحضير: مماثلة لتحضير الشاي العادي.

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

فوائد الكركديه للحامل

قد يسبب تناول الكركديه بعض المشاكل الصحية للحامل والمرضعة، مثل الغثيان وحدوث غازات وكثرة التبول. وهذه الآثار الجانبية للكركديه تزعج الحامل من دون شك، لذا وجب عليها تجنّب تناول هذا المشروب خلال الحمل والرضاعة.

فوائد الكركديه للتخسيس

المساعدة على خفض الوزن من خلال التقليل من امتصاص النشويات والسكر في الجسم.

“أكدت بعض الدراسات العلمية فوائد الكركديه لفقدان الوزن؛ حيث أظهرت أنّ مشروب الكركديه قد أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة ووزن الجسم ونسبة الدهون لدى عيّنة الدراسة”

فوائد شرب الكركديه قبل النوم

تؤكد اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، أنّ شراب الكركديه يعزز الدورة الدموية، ويمنح القوة والطاقة، لذا لا يفضل تناوله قبل النوم مباشرة.

مضار الكركديه

قد يؤثر تناول الكركديه لدى البعض على السمع، حيث يؤدي إلى بعض اضطرابات في الأذن. وأكدت بعض الدراسات على تأثير الكركديه السيئ خلال تلقي العلاج الكيميائي والشعاعي لدى مرضى السرطان.

كما أشارت دراسات أخرى إلى أنّ الكركديه قد يُبطل مفعول بعض الأدوية مثل الباراسيتامول.

حقائق مهمّة عن الكركديه

الكركديه له نكهة حمضية لاذعة تشبه نكهة التوت البري، وربما هذا هو سرُّ طعمه المميز. هناك المئات من أنواع الكركديه تختلف باختلاف الموقع والمناخ الذي تنمو فيه. وقد كشفت الأبحاث عن مجموعة من الفوائد الصحية المهمّة المرتبطة بشرب الكركديه، لعل أبرزها ركزت على فوائده لخفض ضغط الدم ومحاربة البكتيريا والمساعدة على خفض الوزن.

وللعلم فإنَّ أفضل نوع من الكركديه هو ذلك الذي ينمو في الصعيد المصري.

اقرأ أيضا

فوائد شراب الشعير الصحية 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى